شركات السياحة: إعلان أسعار برامج عمرة 2022 مرهون بتحديد رسوم وتكاليف إضافية

يترقب المصريون المشتاقون لأداء مناسك العمرة بعد حرمانهم منها لمدة عامين متتاليين بسبب تفشي فيروس كورونا، إعلان شركات السياحة لأسعار برامج الرحلات، بعد إعلان ضوابط موسم العمرة لعام 1443هـ/2022م، والذي من المقرر تنفيذه في أشهر رجب وشعبان ورمضان.

 

وفي هذا السياق، أكدت شركات السياحة المصرية أنه لا يمكن الإعلان عن أسعار برامج العمرة حتى الآن، رغم أن ما يفصلهم عن شهر رجب أيام قليلة، وما زالت الأمور ضبابية، ومن المقرر اليوم انتهاء المدة المحددة لتسجيل شركات السياحة المستوفاة لجميع اشتراطات تنفيذ موسم العمرة على البوابة المصرية للعمرة، وتوثيق العقود مع الوكلاء السعوديين، وفقا للضوابط المعلنة من قبل وزارة السياحة والآثار، التي تضعها اللجنة العليا للحج والعمرة.

 

وفي هذا السياق، قال باسل السيسي رئيس شركة "السيسي ترافيل"، إنه من الصعب توقع أسعار برامج العمرة حاليا في مختلف مستوياتها، كما أن أي شركة تعلن عن أسعار حاليا فهي وهمية لأنها ليست نهائية.

 

وأضاف السيسي لـ "ترافل يلا نيوز"، أن موسم العمرة للعام الجاري يختلف تماما عما سبق، لأن هناك رسوما لم تعلن عنها بعد وزارة السياحة والآثار وتكاليف تضاف على أسعار البرامج قد تقفز بسعره، والتي تتضمن رسوم خدمات نصت عليها الضوابط، وقيمة التأمين على كل معتمر، وتكاليف الساعة الإلكترونية التي تتضمن جميع بيانات المعتمر الطبية وتفاصيل برنامج العمرة، فضلا عن تكاليف فحص PCR قبل السفر.

 

وأكد السيسي، أنه يجب على غرفة شركات السياحة إبرام تعاقدات جماعية سواء على الساعات الذكية أو فحص الـPCR، للحصول على أسعار خاصة لبرامج العمرة مما يقلل من التكاليف الجديدة الإضافية.

 

وأشار باسل السيسي إلى أنه لم يتم تحديد عدد المعتمرين حتى الآن في الموسم الحالي، والذي يمثل عنصرا رئيسيا في تحديد تكاليف برامج العمرة وتعاقد الشركات على خدمات المعتمرين بالسعودية.

 

وفي سياق متصل، أكدت إيمان سامي المدير التنفيذي لشركتي "جولدن تورز" و"روح شرف"، لـ"ترافل يلا نيوز"، أنه لا يمكن لأي شركة سياحة تقدمت لتنفيذ موسم العمرة الإعلان عن أسعار برامجها، لعدم صدور قيمة التأمين على المعتمرين، ومعرفة عدد التأشيرات المخصصة لكل شركة وفقا للحصة التي ستعلن عنها وزارة السياحة والآثار بشأن إجمالي عدد المعتمرين خلال الموسم الجاري، والتي تمثل أهم عنصر في تحديد قيمة البرنامج، حيث إن التعاقد مع الوكيل السعودية يضع ذلك في الاعتبار عند الاتفاق على أسعار الخدمات بالمملكة.

 

وأضافت إيمان سامي، أن هناك تكاليف أخرى أبرزها الساعة الذكية لكل معتمر، والتي لم يعلن عن كيفية أو سعر الحصول عليها حتى الآن، وبالتالي ما زال موسم العمرة غير مفعل، وتوقعت أن أسعار البرامج ستصل إلى أرقام كبيرة وخاصة الاقتصادية التي كانت تجذب عدد كبير من راغبي العمرة، أما العمرة مستوى 5 نجوم ستصل إلى أرقام فلكية.

 

اقرأ أيضا:

الشروط الخاصة بالمعتمرين المصريين وفقا لضوابط العمرة لموسم 1443هـ-2022م

ضوابط موسم العمرة من مصر لعام 1443هـ-2022م.. تعرف عليها بالتفاصيل

"السياحة" تحدد رسوم البوابة المصرية للعمرة للشركات المنظمة لرحلات موسم 1443هـ-2022م

وزارة الحج السعودية توافق على زيادة عدد الوكلاء خارج المملكة إلى 7 لكل شركة