مصر ترغب في فتح خط بحري سياحي تجاري يربط الموانئ البحرية مع تونس

عبر سفير مصر بتونس إيهاب فهمي عن رغبة الجانب المصري في فتح خط بحري يربط بين الموانئ التونسية والموانئ المصرية، بما يعزز المبادلات التجارية ويساهم في تنمية القطاع السياحي لما تزخر به كل من تونس ومصر من مقومات هامة في المجال.

 

وأوضح بيان صحفي منشور على الصفحة الرسمية لوزارة النقل التونسية عبر موقع "فيس بوك"، أنه وفقا لسفير مصر بتونس قال إنه في إطار الانطلاق في الاجتماعات الفنية الثنائية في مجالات النقل البري، البحري، الطيران المدني، خدمات النقل الجوي، السكك الحديدية، وفي مجال المناخ، استعدادا لانعقاد الدورة الـ17 للجنة العليا المشتركة التونسية المصرية وتمهيدا للقاء ثنائي يجمع وزيري النقل بكلا البلدين.

 

جاء ذلك خلال استقبال وزير النقل التونسي ربيع المجيدي يوم الجمعة 14 يناير، سفير مصر بتونس إيهاب فهمي، وحازم غيث، السكرتير الثاني بالسفارة المصرية، لتبادل وجهات النظر حول واقع التعاون التونسي المصري وآفاق في شتى مجالات النقل واللوجستيك في إطار متابعة وتنفيذ مخرجات الزيارة التي أداها رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى مصر خلال شهر أبريل 2021.

 

وشكل هذا اللقاء، الذي حضره مجموعة من مسئولي الوزارة مناسبة نوه فيها وزير النقل بالعلاقات التاريخية التي تربط بين تونس ومصر، معربا عن تطلعه لمزيد تعزيز علاقات التعاون للانفتاح على الأسواق الأوروبية والافريقية وتعزيز التموقع المشترك بها.

 

وحرصا على الاستعداد الأمثل لعقد الدورة السابعة عشر للجنة العليا المشتركة التونسية المصرية، أكد وزير النقل التونسي عن حرصه على صياغة خطة عمل مشتركة بداية بعقد اللجان الفنية في مختلف مجالات النقل في أقرب الآجال لتفعيل الاتفاقيات، ودراسة مشاريع الاتفاقيات في طور الإنجاز وفقا لمقاربة تشاركية تخدم مصلحة البلدين.

 

وأبرز ربيع المجيدي الأهمية البالغة التي يكتسبها "المعهد المتوسطي للتكوين في المهن البحرية"، مستعرضا البرامج المتعلقة به بهدف جعله مركز امتياز وطني واقليمي في مجالات التدريب واعادة الهيكلة، ومركزا مشتركا لصيانة السفن.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على صفحة وزارة النقل التونسية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .