"التنمية السياحي" السعودي و"دراية المالية" يتفقان على تأسيس صندوق استثماري برأس مال 100 مليون ريال

وقع صندوق التنمية السياحي السعودي، اتفاقية مع شركة "دراية المالية"، الرائدة في الوساطة والاستثمار وابتكار الحلول والصناديق الاستثمارية، لتأسيس صندوق ملكية خاصة مغلق متخصص في الاستثمار في الشركات السياحية الصغيرة والمتوسطة بالمملكة برأس مال مستهدف يبلغ 100 مليون ريال.

 

ووقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي قصي عبد الله الفاخري، والرئيس التنفيذي لشركة دراية المالية محمد الشماسي، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وأوضح الفاخري أن تأسيس الصندوق الاستثماري الجديد يأتي في إطار التزام صندوق التنمية السياحي بتحفيز ودعم الاستثمار السياحي عبر إتاحة المزيد من الفرص التمويلية لدعم توسع الشركات السياحية الصغيرة والمتوسطة وتحفيزها بما يتواكب مع النهضة الاقتصادية للمملكة، مشيرا إلى أن "دراية المالية" ستتولى إدارة الصندوق الجديد لما تتمتع به من خبرة متميزة في إدارة الأصول والاستثمار وابتكار الحلول والصناديق الاستثمارية في الأسواق السعودية، الخليجية، والعالمية.

 

ويستهدف الصندوق الاستثماري الجديد، الاستثمار في الفرص السياحية الواعدة في المناطق السياحية المستهدفة في المملكة، كما تشمل القطاعات السياحية المستهدفة كلا من الإيواء، التجارب والأنشطة السياحية، الترفية وسياحة المغامرات، المطاعم والمقاهي ضمن الوجهات السياحية، خدمات السفر والسياحة، وتجارة التجزئة في السلع السياحية، وهو ما يتماشى مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للسياحة.

 

وسيقوم الصندوق الجديد، الذي يعد الأول من نوعه في المملكة، بالمشاركة في رأس المال لدعم توسع الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة داخل المملكة.

 

وسيسهم الصندوق في زيادة تنويع الاستثمارات في القطاع السياحي عبر طرح منتجات جديدة بالشراكة مع القطاع الخاص والاستثمار في الشركات السياحية الواعدة التي لا تحصل على التمويل المناسب، بما يخدم الاستثمار في نشاطات سياحية تسهم في إثراء تجربة السائح في المملكة.

 

جدير بالذكر أنه توزعت المشروعات التي مكنها الصندوق خلال فترة 18 شهرا المنتهية في 30 سبتمبر 2021 على 9 وجهات سياحية رئيسية في المملكة، وشملت قطاعات الفنادق والإقامة، التسوق السياحي، التجارب والأنشطة السياحية، مرافق الترفيه وغيرها، فيما بلغ عدد الغرف الفندقية التي ستضيفها هذه المشروعات نحو 3500 غرفة، ومن المتوقع أن توفر هذه المشروعات حوالي 21 ألف وظيفة خلال السنوات الـ3 القادمة.

 

كما وقع الصندوق التنمية السياحي اتفاقيات مع العديد من البنوك المحلية وذلك بهدف إيصال خدمات الصندوق إلى أكبر شريحة ممكنة من المستثمرين وتعزيز الدعم لهم عبر إتاحة جميع خيارات التمويل، كما يوفر الصندوق الدعم للشركات، وتوفير الدعم من مختلف الهيئات الحكومية المعنية بقطاع السياحة، ويقدم حلولا تمويلية متنوعة تناسب احتياجات المستثمرين بما فيها التمويل المباشر والضمانات البنكية والتمويل المشترك مع البنوك.