تنسيق بين "الخارجية" و"الطيران المدني" الليبية لرفع الحظر عن الأجواء في ليبيا

استقبل وكيل وزارة الخارجية لشئون التعاون الدولي والمنظمات الليبية عمر كتي، أمس الاثنين، بمقر الوزارة بالعاصمة طرابلس، رئيس مصلحة الـطـيـران المـدنـي مصطفى عمار، لمناقشة أهمية التنسيق بين مصلحة الطيران المدني ووزارة الخارجية، وتوحيد الجهود لرفع الحظر المفروض على الطيران المدني.

 

وأوضح بيان صحفي منشور على صفحة وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية عبر موقع "فيس بوك"، أن وكيل وزارة الخارجية الليبية أكد خلال اللقاء على أهمية  وجود ثقل ودعم سياسي إلى جانب الدعم الفني للتعجيل برفع الحظر، ومن جانبه تحدث رئيس مصلحة الطيران المدني عن آفاق التعاون فيما يخص الطيران المدني مع كل من الخطوط القطرية، طيران الإمارات، ومصر للطيران، والخطوط التركية. وأشار إلى أنه من المقرر زيارة الجزائر قريبا والالتقاء بمسئولي الخطوط الجزائرية.

 

كما أوضح عمار أن مصلحة الطيران لديها برنامجا لتدريب الموظفين، كما ستتخذ خطوات هامة لدعم جهود وزارة الخارجية لرفع  الحظر. واتفق خلال اللقاء على آليات التنسيق ما بين الطيران المدني ووزارة الخارجية، والإعداد لزيارة اليونان وعدد من الدول الأوروبية  لإطلاع مسئولي الطيران في تلك الدول على ما اتخذ من إجراءات لتوفير البيئة الأمنية واللوجستية في المطارات الليبية والتأكيد على جاهزيتها لإستقبال الرحلات الدولية.

 

جدير بالذكر أن المديرية العامة التركية للطيران المدني أعلنت أنها ستشرع قريبا في إعادة هيكلة مصلحة الطيران المدني الليبي وتدريب موظفيها، بما يسهم في تعزيز العلاقات بين تركيا وليبيا، وأشارت، في بيان لها، إلى أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم في إسطنبول في 7 نوفمبر 2021، تشمل البنية التحتية التقنية وتعزيز التدريب من أجل تحديث وتنفيذ خطط تطوير الطيران المدني الليبي، وفقا لموقع قناة "الحدث" الليبية.

 

وقالت المديرية العامة التركية للطيران المدني، إنها ستوسع التدريبات على المطارات وأمن الطيران، ومراقبة المنحدرات التي سبق تقديمها لموظفي مصلحة الطيران المدني الليبي، وستركز هذا العام الدعم على التقنيات وخاصة الأمن.

 

يذكر أن وزير المواصلات الليبي محمد الشهوبي، وسفير ليبيا في روما عمر الترهوني، بحثا في إبريل الماضي، مع وفد تابع للطيران المدني الإيطالي في العاصمة طرابلس، البدء في الإجراءات الفنية مع مصلحة الطيران المدني الليبي، تمهيدا لفتح الأجواء بين البلدين، واستئناف مشروع محطة مطار طرابلس العالمي.

 

للاطلاع على المنشور على صفحة وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .