ألمانيا تضيف 39 دولة إلى قائمة المناطق عالية الخطورة.. بينها الإمارات والكويت وقطر

أضافت ألمانيا، أكبر عدد من الدول، إلى قائمة المناطق عالية الخطورة، في أكثر من عام، دفعة واحدة، بما في ذلك العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وسط زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، وخاصة انتشار متحور "أوميكرون"، وذلك وفقا لما جاء في موقع "schengenvisainfo.com".

 

وتحديثا لقائمة البلدان عالية الخطورة لفيروس كورونا، يوم 7 يناير 2022، قام معهد روبرت كوخ، وهو معهد أبحاث حكومي ألماني مسؤول عن مكافحة الأمراض والوقاية منها، بتوسيع القائمة نفسها، بإضافة ما يلي:

 

1- أنجولا

2- الأرجنتين

3- أستراليا

4- جزر البهاما

5- البحرين

6- بليز

7- بوليفيا

8- الرأس الأخضر

9- جمهورية الكونغو الديمقراطية

10- ساحل العاج

11- إستونيا

12- فيجي

13- فرنسا - مقاطعات ما وراء البحار الفرنسية في غيانا الفرنسية وجوادلوب ومارتينيك ومايوت وسانت مارتن وسانت بارتيليمي

14- الجابون

15- غانا

16- غرينادا

17- غينيا

18- آيسلندا

19- إسرائيل

20- جامايكا

21- قطر

22- كينيا

23- جزر القمر

24- الكويت

25- لوكسمبورج

26- مالي

27- موريتانيا

28- هولندا - الأجزاء الخارجية من مملكة هولندا أروبا وكوراساو

29- نيجيريا

30- بنما

31- رواندا

32- زامبيا

33- السويد

34- سيراليون

35- جنوب السودان

36- توجو

37- أوغندا

38- أوروجواي

39- الإمارات

 

وتعني هذه الخطوة، أنه اعتبارا من اليوم الأحد، يجب على المسافرين القادمين من هذه البلدان، الذين لم يتم تطعيمهم ضد كورونا، والذين لم يصابوا بالفيروس مؤخرا، التسجيل عبر الإنترنت قبل رحلتهم إلى ألمانيا.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الألمانية، أنه "يجب على المسافرين الذين زاروا منطقة عالية الخطورة لكورونا في الأيام الـ10 الماضية، التسجيل في www.einreiseanmeldung.de قبل الوصول إلى ألمانيا، وتقديم إثبات التسجيل معهم عند الدخول". بالإضافة إلى إجراء اختبار ما قبل المغادرة لكورونا عند السفر إلى ألمانيا.

 

وبمقتضى ذلك أيضا، يلزم أي شخص قادم من هذه المناطق ولم يتم تطعيمه ضد كورونا أو يتعافى بشكل كامل من الفيروس، بالإقامة في الحجر الصحي لمدة 10 أيام، والتي يمكن أن تنتهي بعد 5 أيام بإجراء فحص لكورونا نتيجته سلبية.

 

وبشكل عام، ارتفع عدد المناطق عالية الخطورة في جميع أنحاء العالم إلى أكثر من 100 دولة في دفعة واحدة. وهذا يعني أن ألمانيا تعتبر نصف دول العالم أصبحت مناطق عالية الخطورة.

 

ويصاحب التصنيف كمنطقة عالية الخطورة، تحذير وزارة الخارجية الألمانية من السفر إلى هذه الدول في رحلات سياحية غير ضرورية. ويسهل هذا التصنيف على السائحين، إلغاء رحلاتهم التي تم حجزها بالفعل مجانا، ولكن لا يعني ذلك حظر السفر.

 

وعند تحديث القائمة، قام معهد روبرت كوخ (RKI) بإزالة أوكرانيا من قائمة المناطق عالية الخطورة، مما يعني أن السفر من هذا البلد، يُسمح لأولئك الذين لم يتم تطعيمهم، والذين لم يصابوا بفيروس كورونا من قبل.

 

ولا تزال قائمة ألمانيا لمناطق متغيرات الفيروس، فارغة، بعد أن أزالت (بوتسوانا، وإسواتيني، وليسوتو، وملاوي، وموزمبيق، وناميبيا، وزيمبابوي، وجنوب إفريقيا، والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى، وأيرلندا الشمالية)، من القائمة في 4 يناير الجاري.

 

وتم منع المسافرين من هذه البلدان (باستثناء المملكة المتحدة) من دخول ألمانيا، باستثناء المواطنين والمقيمين الألمان، منذ أواخر نوفمبر الماضي، عندما تم اكتشاف متحور "أوميكرون" من كورونا في جنوب إفريقيا. وتم حظر المسافرين من المملكة المتحدة في وقت لاحق من شهر ديسمبر الماضي.

 

وأُجبر من سُمح لهم بالدخول من مناطق الإصابة بالفيروس، على الخضوع لحجر صحي لمدة 14 يوما، دون إمكانية تقصيرها.

 

ويتم تصنيف البلدان والمناطق ذات الخطورة العالية على أساس ارتفاع نسبة الإصابات فيها بعدوى كورونا. إلا أن أرقام العدوى ليست هي فقط العوامل الحاسمة في إدراج الدول تحت هذا التصنيف، بل إن هناك معايير أخرى مثل سرعة انتشار العدوى، والعبء الذي يتحمله النظام الصحي في تلك الدول، ونقص البيانات المسجلة فيها عن حالة كورونا.