بريطانيا تلغي فحص PCR قبل مغادرة البلاد للزائرين الحاصلين على التطعيم

ألغت المملكة المتحدة، إلزامية إجراء فحص (PCR) لكورونا قبل مغادرة البلاد، للزائرين المطعمين، بعدما ضغطت شركات الخطوط الجوية التي تضررت بشدة جراء انتشار سلالة "أوميكرون" من أجل تخفيف القواعد، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "بلومبرج" للأنباء، ونقلته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، للبرلمان بعد مراجعة دورية تجري كل 3 أسابيع لقيود السفر، إن إجراء الفحوص سيظل مطلوبا خلال يومين من دخول البلاد، لكن سيتم إلغاء الإلزام بإجراء فحوص تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) المكلف.

 

وسيتعين على الوافدين المطعمين ضد كورونا، تقديم نتيجة سلبية لفحص سريع، وستدخل التعديلات حيز التنفيذ بدءا من غد الجمعة، وستشهد الخطوط الجوية بعض الارتياح بعد تخفيف المتطلبات، بعدما أعاقت قواعد الحدود الصارمة المرتبطة بانتشار متحور "أوميكرون" من كورونا، السفر الجوي، خلال عطلة نهاية العام.

 

كانت حكومة المملكة المتحدة قد أعلنت تخفيف قواعد فحوص فيروس كورونا في إنجلترا، مؤقتا، اعتبارا من 11 يناير الجاري، في خطوة ستتيح المزيد من الفحوص في ظل استمرار تسجيل حالات قياسية للإصابات الجديدة.

 

وقالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، في بيان أمس الأربعاء، إن الذين تظهر نتيجة إيجابية لإصابتهم لدى إجراء الفحوص السريعة، لن يحتاجوا إلى إجراء فحوص تفاعل البوليمراز المتسلسل (PCR) لتأكيد النتيجة.

 

ويأتي تعليق العمل بالقواعد وسط تفش كبير للفيروس في أنحاء البلاد. ويعتقد المسؤولون أن الإلغاء سيعزز تتبع المخالطين، حيث سيضم نظام التتبع جميع من يسجلون نتيجة إيجابية في الفحوص السريعة، بدلا من أن يضم من يجرون فحوص (PCR) فقط كما هو الوضع حاليا.