الشروط الخاصة بالمعتمرين المصريين وفقا لضوابط العمرة لموسم 1443هـ-2022م

أعلنت وزارة السياحة والآثار، ضوابط موسم العمرة لعام 1443هـ- 2022م، التي تتضمن قواعد وإجراءات تنظيم شركات السياحة لبرامج رحلات العمرة، بالإضافة إلى شروط سفر المعتمرين والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها، وفقا للشروط والضوابط الصحية التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية للمعتمرين من الخارج، في ظل انتشار فيروس كورونا عالميا.

 

القواعد والاشتراطات الخاصة بالمعتمرين

 

أولا: الاشتراطات الخاصة بالمعتمر قبل السفر لأداء مناسك العمرة

 

1- وجوب تلقي المعتمر جرعات اللقاح المعتمدة، بما فيها الجرعة التعزيزية (لمن مر على تلقيه الجرعة الأخيرة من اللقاح 6 أشهر)، وذلك وفقا للضوابط المقررة في هذا الشأن من وزارة الصحة والسكان.

 

2- وجوب حصول المعتمر على شهادة طبية صادرة عن أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان تفيد خلوه من أي أمراض مزمنة.

 

3- ضرورة إجراء المعتمر تحلیل (PCR) قبل سفره بـ72 ساعة من أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان، على أن تتحمل غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة تكلفة إجراء التحليل نيابة عن الشركة السياحية المنفذة لبرنامج العمرة وفقا للآلية التي تضعها الغرفة في هذا

الشأن.

 

4- توقيع المعتمر إقرار باطلاعه على كل الاشتراطات الصحية المقررة من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، على أن يكون هذا الإقرار شاملا البيانات التفصيلية للمعتمر، حتى يتسنى لوزارة الصحة والسكان متابعته عند العودة إلى البلاد من خلال مكاتب الصحة والغرف

الوقائية.

 

ثانيا: الاشتراطات الخاصة بالمعتمر قبل عودته إلى مصر

 

ضرورة إجراء المعتمر تحليل (PCR) قبل سفره إلى مصر بـ72 ساعة من أحد المراكز المعتمدة في المملكة العربية السعودية طبقا للبيان المرسل من المملكة العربية السعودية، على أن تتحمل غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة تكلفة إجراء التحليل نيابة عن الشركة السياحية المنفذة لبرنامج العمرة وفقا للآلية التي تضعها الغرفة في هذا الشأن.

 

ثالثا: الاشتراطات الخاصة بالمعتمر عند وبعد وصوله إلى المنافذ المصرية

 

1- ضرورة إجراء المعتمر اختبار (ID Now COVID-19 Test) عند الوصول إلى المنافذ المصرية من خلال الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان والمتواجدة بالحجر الصحي في هذه المنافذ، على أن تتحمل تكلفة إجراء هذا الاختبار الشركة السياحية المنفذة لبرنامج العمرة.

 

2- خضوع المعتمر للمتابعة من قبل وزارة الصحة والسكان بعد وصوله لمده (14) يوما في محل سكنه المذكور بالبيانات الواردة بالإقرار الموقع من المعتمر قبل السفر.