"CDC" الأمريكية: إدراج السويد ومالطا ومولدوفا لقائمة وجهات السفر "عالية الخطورة" لكورونا

أضافت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، أمس الثلاثاء، 3 دول أوروبية إلى فئة وجهات السفر "عالية الخطورة"، وذلك وفقا لما جاء في (CNN) بالعربية، اليوم الأربعاء.

 

وفي تحديثها الأسبوعي لتوصيات كورونا الخاصة بالسفر، نصحت الوكالة بعدم السفر إلى البلدان التي وضعتها في فئة المستوى "الرابع عالي الخطورة" من حيث تفشي فيروس كورونا، وهي:

 

- مالطا

- مولدوفا

- السويد

 

وعادة، تدرج الوكالة، وجهة سياحة ضمن المستوى الرابع من التفشي عندما يتم تسجيل أكثر من 500 حالة لكل 100 ألف مقيم في الأيام الـ28 الماضية.

 

وانتقلت السويد من المستوى الثالث "الخطر". وهي تنضم الآن إلى الدول الإسكندنافية المجاورة: الدنمارك، وفنلندا، وآيسلندا، والنرويج الموجودة في المستوى الرابع من حيث تفشي كورونا.

 

وكانت جزيرة مالطا في المستوى الثالث أيضا الأسبوع الماضي.

 

أما مولدوفا فكانت ضمن فئة الوجهات حيث متسوى خطر التفشي فيها "مجهولا"، بسبب النقص في المعلومات للتمكن من إجراء التقويم اللازم.

 

وفي إشارة مقلقة أخرى عن وضع كورونا في أوروبا، لم تنقل مراكز مكافحة الأمراض أي دولة في تلك القارة إلى مستوى أدنى، الأسبوع الماضي.

 

وتشمل هذه القائمة وجهات سفر مهمة ومرغوبة ما زالت قابعة في المستوى الرابع، وهي:

 

- فرنسا

- ألمانيا

- اليونان

- أيرلندا

- إيطاليا

- هولندا

- البرتغال

- إسبانيا

- المملكة المتحدة

 

رغم ذلك، ثمة دول خارح القارة العجوز تعتبر وجهات سياحية شهيرة مصنّفة في المستوى الرابع. وهي:

 

- بليز

- الأردن

- سنغافورة

- جنوب إفريقيا

- تركيا

 

وإجمالا، تم تصنيف نحو 90 وجهة في المستوى الرابع، اعتبارا من 28 ديسمبر الجاري.

 

إضافات إلى المستوى الثالث

 

وشهدت فئة المستوى الثالث، التي تنطبق على الوجهات التي تظهر فيها بين 100 و500 حالة لكل 100 ألف مقيم في الأيام الـ28 الماضية، إضافتان الثلاثاء، وهما:

 

- الأرجنتين

- بروناي

 

وكانت الأرجنتين في المستوى الثاني سابقا.

 

كما كانت هذه الخطوة خبرا سارا لسلطنة بروناي الإسلامية الصغيرة، التي كانت في المستوى الرابع.

 

المستوى الثاني.. والأول.. و"المجهول"

 

أما الدول المدرجة ضمن المستوى الثاني "المعتدل"، فهي التي سجلت بين 50 و99 إصابة بكورونا بين 100 ألف مقيم في الأيام الـ28 الأخيرة. وشهد هذا المستوى 3 إضافات، الثلاثاء:

 

- كوبا

- الغابون

- غواتيمالا

 

وكانت كوبا، أكبر جزيرة في منطقة البحر الكاريبي، في المستوى الثالث، إضافة إلى الغابون، وغواتيمالا أيضا.

 

أما الدول المدرجة ضمن فئة المستوى الأول "غير الخطر"، فهي التي سجلت عدد إصابات جديدة بكورونا تقل عن 50 بين كل 100 ألف مقيم في الأيام الـ28 الأخيرة.

 

وشهدت هذه الفئة إضافة واحدة فقط، وهي جزيرة ساو تومي وبرينسيب قبالة ساحل الغابون.

 

وأخيرا، لفتت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، إلى أن ثمة وجهات سياحية ما زال مستوى خطر التفشي فيها "مجهولا"، بسبب النقص في المعلومات. وعادة ما تكون دولا صغيرة ونائية. وضمت قائمة الوكالة المحدثة، الثلاثاء، 3 أماكن، هي:

 

- بولينيزيا الفرنسية

- كاليدونيا الجديدة

- سورينام

 

ونبهت الوكالة بضرورة تجنب المسافرين المطعمين بالكامل التوجه إلى دولة ليس لديها أرقاما موثوقة عن واقع تفشي كورونا فيها. وأوصت، ضمن "إرشادات السفر العالمية" بتجنب الرحلات الدولية إذا لم يكن المسافر مطعما بالكامل.

 

وأوضحت أن "المسافرين المطعمين بالكامل ينقلون عدوى كورونا على نحو أقل. غير أن ثمة مخاطر ناجمة عن الرحلات الدولية قد تعرّض الملقحين بالكامل إلى خطر متزايد للإصابة بمتحوّرات فيروس كورونا ونقلها".