الخطوط التونسية تتسلم طائرة إيرباص A320neo.. وتفاصيل خطة التطوير حتى 2026

وزير النقل التونسي: سحب 17 طائرة قديمة يتجاوز عمرها 20 سنة

زيادة أسطول "التونسية" من 11 طائرة مستغلة 2021 إلى 19 طائرة في 2026

نمو عدد المسافرين بنسبة 25.3% ليسجل 3.4 مليون مسافر خلال الـ11 الأولى من 2021

 

شهد وزير النقل التونسي تسلم الطائرة الجديدة للخطوط التونسية إيرباص A320neo، والتي هبطت مساء الخميس 23 ديسمبر الجاري بمحطة الحجيج- تونس قرطاج.

 

وفقا لبيان صحفي منشور على الصفحة الرسمية لوزارة النقل التونسية أوضح وزير النقل التونسي، أن تسلم الطائرة الجديدة إيرباص A320neo يندرج في إطار تعزيز أسطول الناقلة الوطنية بـ5 طائرات جديدة بموجب عقد "البيع وإعادة تأجير" والذي سيمكن الشركة من إقتناء 4 طائرات إضافية من نوع إيرباص 320 نيو"، خلال عامي 2022 و 2023.

 

وأضاف أن هذا البرنامج سيمكن الخطوط التونسية من تجاوز اشكاليات تقادم الأسطول وعدم جاهزيته، التقليص من التكلفة، وزيادة المعدل اليومي لاستغلال طائراتها، وتحسين مؤشر انتظام الرحلات، وبالتالي تحسين جودة الخدمات المقدمة وتحسين وضعها المالي.

 

إحلال الطائرات القديمة

وصرح وزير النقل التونسي، بأن الخطوط التونسية ستقوم بتجديد أسطولها في الفترة الممتدة من 2022 إلى 2026، من خلال سحب الطائرات القديمة التي يفوق عمرها 20 سنة، بمجموع 17 طائرة، وتدعيم الأسطول بـ6 طائرات جديدة سيتم إيجارها عن طريق آلية Dry Lease، ليصل بالتالي أسطول الخطوط التونسية من 11 طائرة مستغلة فعليا سنة 2021 إلى 19 طائرة مستغلة عام 2026.

 

وأشاد الوزير بالجهود المبذولة من قبل كامل فريق الخطوط التونسية من إداريين، فنيين، تجاريين لتأمين الطائرة الجديدة إيرباص A320neo، وكذلك بجهود الهياكل الوطنية لما أبدوه من تعاون في دعم الخطوط التونسية لتنفيذ برنامج تنفيذ مخطط أسطولها الذي انطلق منذ سنة 2008 في إطار الشراكة مع الشركة المصنعة AIRBUS.

 

مؤشرات قطاع الطيران الدولي

وأفاد وزير النقل التونسي، أن قطاع الطيران المدني العالمي يشهد اليوم تطورات سريعة وعميقة تتمثل في التوجهات الاقتصادية القائمة على تحرير خدمات النقل الجوي وبروز تحديات جديدة أهمها التحديات الأمنية وارتفاع تكلفة ومتطلبات سلامة وأمن الطيران المدني.

 

مؤشرات قطاع الطيران التونسي

أدت الأزمات التي مرت بها تونس خلال الفترة من 2011 إلى 2015 إلى تراجع مؤشرات النقل الجوي والتوازنات المالية للمؤسسات العاملة بالقطاع بصفة كبيرة، وذلك اعتبارا لحساسية قطاع النقل الجوي وتأثره السريع بالظروف الأمنية والإقتصادية للبلاد.

 

وتابع وزير النقل التونسي أن تأثير أزمة كورونا "كوفيد-19" التي استجدت سنة 2020 على القطاع حيث تم خلال ذلك العام تسجيل تراجع في حركة المسافرين من وإلى المطارات التونسية بنسبة 75.1% بالمقارنة مع نفس الفترة  من سنة 2019.

 

3.4 مليون مسافر في 2021

وتابع أن سنة 2021 شهد تحسنا في مؤشرات النقل الجوي حيث سجلت حركة المسافرين خلال الـ11 شهرا الأولى من سنة 2021 ارتفاعا بنسبة 25.3% لتسجل 3.4 مليون مسافر مقابل 2.7 مليون مسافر خلال نفس الفترة من عام 2020.

 

خطوات تطوير قطاع الطيران في تونس

وأكد وزير النقل التونسي حرص تونس على استعادة قطاع النقل الجوي عافيته تدريجيا بفضل الإصلاحات تحديدا بتنفيذ مخطط إصلاح الخطوط التونسية الذي سيمكنها من تحسين وضعها المالي والرفع من قدرتها التنافسية، وكذلك تنفيذ مخطط أسطولها وتطوير نمط الحوكمة بها.

 

كما استعرض أوجه دعم الخطوط التونسية للاقتصاد المحلي منذ تأسيسها وإبراز دورها الإجتماعي الذي تضطلع به رغم وضعيتها المالية الصعبة من خلال تأمينها لعودة العائلات والطلبة إلى تونس خلال الموسم الصيفي بأسعار تنافسية، ومن خلال عمليات الإجلاء التي قامت بها بفضل رحلاتها التي قامت بها بفضل رحلاتها خلال الحجر الصحي الشامل.

 

وكشف وزير النقل التونسي، عن تنظيم هيكلي يمكن من سلاسة تطبيق الإجراءات ومعايير التوظيف، وتقييم الأداء وكيفية الارتقاء بمؤشراته، بجانب تطوير التشريعات بما يتماشى مع مقتضيات المرحلة الراهنة خاصة في مجال الطيران والتي تتسم بالتنافسية وتسارع شكل التطور.

 

وتابع أنه سوف يتم تطوير السياسة التجارية بالاعتماد على الرقمنة الإلكترونية في تقديم الخدمات في الحفاظ على الأسواق التقليدية، وجذب السوق النوعية والواعدة على غرار الوجهة الأفريقية.

 

الطائرة الجديدة إيرباص A320neo

الطائرة إيرباص A320neo مجهزة بأحدث التقنيات والتكنولوجيات بما في ذلك محركات الجيل الجديد، ويتميز تصميمها بأطراف الأجنحة المعروفة باسم Sharklets، والديناميكية الهوائية التي تساهم في خفض استهلاك الوقود بنسبة 20%، وتقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وذلك مقارنة مع الجيل السابق من طائرات إيرباص.

 

مقصورة طائرات إيرباص A320neo

وتتميز طائرات إيرباص A320neo بمقصورة جديدة وهي مجهزة بالكامل من أجل أن تمنح ركابها أكبر قدر من الراحة وذلك بفضل مساحتها الواسعة، كما تتوفر خدمات الإنترنت اللاسلكي "Wi-Fi" وأحدث أنظمة الترفيه، وتتسع مقصورة الطائرة الجديدة لـ12 راكبا في درجة رجال الأعمال، و138 راكبا في الدرجة الإقتصادية.

 

وللاطلاع على البيان الصحفي على صفحة وزارة النقل التونسية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

 

 

 

اقرأ ايضا

الخطوط التونسية توقع عقد لبيع وإعادة تأجير 4 طائرات "إيرباص 320 نيو".. وتتسلم أول طائرة ديسمبر المقبل

عودة رحلات الخطوط التونسية إلى مصر اعتبارا من 2 نوفمبر المقبل.. المواعيد والشروط