اليابان تطلق تطبيق "شهادة التطعيم ضد كورونا".. يمكن استخدامها في أغراض السفر

أطلقت الحكومة اليابانية، اليوم الإثنين، تطبيقا يتم تحميله على الهواتف الذكية، يسمح للأشخاص بتقديم ما يثبت أنهم تلقوا التطعيم ضد فيروس كورونا، وهو ما يمكن استخدامه في أغراض متعددة، بما في ذلك إجراءات السفر، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء.

 

يعرض التطبيق، المسمى "تطبيق شهادة التطعيم ضد كورونا"، والمتوفر لكل من هواتف "آيفون" و"أندرويد" الذكية، معلومات مثل عدد الجرعات التي تلقاها المستخدم، وتاريخ التطعيم، والشركة المصنعة للقاح (نوع اللقاح).

 

وتصدر الحكومات المحلية في اليابان، شهادات التطعيم في شكل ورقي منذ الصيف، لكن التطبيق الجديد يسهل على الأشخاص الحصول على الشهادة من خلال نظام التعريف الوطني "My Number"، طالما تم إصدار هذه البطاقة لهم، وذلك بحسب ما قاله مسؤول في الوكالة الرقمية اليابانية.

 

بينما يتم إصدار أرقام هوية مكونة من 12 رقما، لجميع المواطنين والمقيمين في اليابان، حيث يجب التقدم بطلب للحصول على البطاقات بشكل منفصل.

 

ومن خلال مسح بطاقات (My Number) الخاصة بهم، باستخدام هاتف ذكي، يمكن للأشخاص سحب المعلومات على التطبيق، فيما يتعلق بحالة التطعيم لديهم، من "نظام تسجيل التطعيم" (VRS)، وهو نظام سحابي أنشأته الحكومة اليابانية وتستخدمه البلديات لإدارة البيانات المتعلقة بحالة تطعيم السكان.

 

وللاستخدام في السفر الدولي، يحتاج المستخدمون إلى إدخال بيانات جواز السفر بالإضافة إلى ذلك، وتتوفر التعليمات الموجودة على التطبيق باللغة اليابانية فقط.

 

وبالإضافة إلى استخدام الشهادات الرقمية في عمليات فحص الحجر الصحي في بلدان المقصد، تدرس الوكالة الرقمية اليابانية أيضا الاستخدام المحلي في برنامج مصمم لتخفيف القيود المتعلقة بكورونا على التطعيم.

 

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، هيروكازو ماتسونو، في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين: "من المتوقع أن يتم استخدام التطبيق لتقليل مخاطر العدوى في الحياة اليومية، وكذلك الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية".

 

وحددت الحكومة اليابانية، في نوفمبر الماضي، "حزمة لقاح واختبار"، تهدف إلى تخفيف القيود على الأشخاص الذين لديهم شهادة تثبت الحصول على التطعيم أو نتيجة اختبار كورونا سلبية، حتى عندما تكون البلاد في حالة طوارئ بسبب الفيروس.

 

وبموجب الخطة، ستكون أماكن الأحداث واسعة النطاق، قادرة على استيعاب حشد كامل، بينما لن تكون هناك حدود معينة لعدد الأشخاص في المطاعم، حتى في حالة الطوارئ، طالما تم تطعيم الأشخاص أو اختبارهم سلبيا لكورونا.

 

والأشخاص الذين يعيشون في البلديات التي لا تمنح الموافقة على استخدام البيانات في "نظام تسجيل التطعيم" (VRS)، غير مؤهلين للحصول على خدمة الشهادة الرقمية. وقائمة البلديات التي يحق لسكانها الحصول على الخدمة، متاحة على موقع الوكالة الرقمية اليابانية. ومع ذلك، حذرت الوكالة من أن بعض بيانات التطعيم المسجلة قد تكون غير صحيحة، ودعت المستخدمين إلى البحث عن أي تصحيحات ضرورية في بلدياتهم.

 

وتلقى نحو 78% من سكان اليابان، جرعتين على الأقل من لقاحات مضادة لكورونا، وبدأت الحكومة اليابانية في إعطاء جرعات معززة للعاملين في مجال الرعاية الصحية في وقت سابق من شهر ديسمبر الجاري، وسط قلق متزايد بشأن متحور "أوميكرون" لفيروس كورونا.