"الصحة" تكشف تفاصيل الـ3 حالات أميكرون القادمة من الخارج.. ورفع درجة الاستعداد بالمنافذ

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن مصر لديها نظام ترصد وبائي قوي جدا للإصابات بفيروس كورونا، وأشار إلى أنه منذ أن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وجود متحور "أوميكرون" من كورونا، تم رفع درجة الاستعداد في كل المنافذ، ونقوم بعمل مسحات للقادمين من الدول التي ظهر فيها المتحور الجديد.

 

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، على قناة "MBC مصر"، أن من تظهر نتيجة مسحته "إيجابية" من غير المصريين، يتم إرجاعه، أما إذا كان من المصريين، يتم عزله في مستشفيات العزل، متابعا: "نقوم بعمل ما يسمى (فحص تسلسل الجين) لتلك المسحات.

 

وأضاف إن إجراءات "فحص تسلسل الجين" أظهرت إيجابية 3 حالات مصابة بالمتحور الجديد لكورونا "أوميكرون"، قادمين من إحدى الدول التي ظهر فيها المتحور الجديد، وكانوا من المصريين، وتم عزلهم على الفور، لافتا إلى أن هناك حالتين لم تظهر عليهما الأعراض، وحالة واحدة ظهرت عليها "أعراضا خفيفة".

 

وأوضح أنه يتم اتخاذ كل الإجراءات الخاصة بالمخالطين وتتبعهم، لأنه جزء من الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة الصحة والسكان في التعامل مع الحالات الإيجابية أو حتى المشتبه في إصابتها، مضيفا: "كل المخالطين يتم تتبعهم وتقصيهم، ومعرفة وضعهم الصحي"، لافتا إلى أن "المخالطة لها قواعد".

 

ولفت إلى أن المصابين كانوا يحملون شهادة PCR، وهناك احتمالية أنهم أصيبوا بعد عمل التحليل"، متابعا: "وبعد ظهور (أوميكرون)، قمنا بتشديد الإجراءات الاحترازية، وأصبحنا نقوم بإجراء مسحة على كل العائدين من الدول المنتشر فيها المتحور الجديد".

 

وأشار إلى أن "ظهور الـ3 حالات الإيجابية للمتحور (أوميكرون)، جاء ضمن 26 حالة مصابة بفيروس كورونا تم اكتشافها عن طريق نقاط الفرز والحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، بناء على نتائج اختبار التسلسل الجيني الذي يتم إجراؤه لجميع الحالات الإيجابية المكتشفة، تم عزلهم بمستشفيات العزل، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للمخالطين".

 

وبالنسبة للجرعة الثالثة المعززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أوضح أن كل مَن مرَّ على تلقيه الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لكورونا أو الجرعة الأولى من لقاح أحادي، 6 أشهر فصاعدا بعد إتمام اللقاح، ستصله رسالة تفيد بموعد حصوله على الجرعة الثالثة، على أن يتوجه الشخص وفقا للرسالة المرسلة إليه إلى المكان الذي تلقى فيه اللقاح سابقا في الموعد المحدد، حتى يتلقى الجرعة الثالثة، لافتا إلى أن "الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح كورونا لا تتطلب التسجيل على الموقع".

 

ولفت إلى أنه ليس من الضرورة حصول الشخص على الجرعة التنشيطية الثالثة من نفس اللقاح الذي حصل عليه في الجرعتين الأولى والثانية، وأشار إلى أن الجرعة الثالثة من لقاح كورونا تهدف إلى تعزيز المناعة، وتقليل شدة المرض حال الإصابة بالفيروس.