المفوضية الأوروبية تعترف بشهادات التطعيم الصادرة عن لبنان والإمارات

يمكن للمقيمين في لبنان والإمارات وجمهورية الرأس الأخضر (كابو فيردي)، الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا بالجرعات المطلوبة، والذين يحملون شهادة تطعيم صادرة عن السلطات المختصة في بلادهم، الدخول قريبا إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بدون قيود، وذلك وفقا لما جاء في موقع "schengenvisainfo.com".

 

واعترفت المفوضية الأوروبية بشهادات التطعيم الصادرة عن هذه البلدان الثلاثة، باعتبارها معادلة لشهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي، في 3 قرارات منفصلة صدرت في 10 ديسمبر الجاري. ومع ذلك، فإن الأمر متروك للدول الأعضاء عندما تريد البدء في قبول شهادات هذه الدول الثلاث.

 

وأوضح بيان صحفي صادر عن المفوضية، أنه "نتيجة لذلك، سيتم ربط الدول الثلاث بنظام الاتحاد الأوروبي، وسيتم قبول شهاداتها وفقا لنفس الشروط مثل شهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي"، وأضاف أن القرارات تصبح سارية في نفس اليوم الذي تبنيها فيه.

 

وأضافت المفوضية أيضا أن سلطات كابو فيردي ولبنان والإمارات، وافقت أيضا على السماح بدخول مواطني الاتحاد الأوروبي الحاصلين على شهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي.

 

وتعليقا على القرارات، أكد مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون العدل، ديدييه رايندرز، أن أكثر من 55 دولة ومنطقة في القارات الخمس، انضمت إلى النظام، وأضاف: "تعد شهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي فريدة من نوعها، ولهذا السبب انضمت 55 دولة وإقليما في 5 قارات إلى النظام حتى الآن، مع إصدار أكثر من 750 مليون شهادة. حتى إذا واجهنا وقتا عصيبا مع متغيرات كوفيد-19، فنحن بحاجة إلى الشهادة، لقد خدمت في الماضي، وستواصل العمل في المستقبل لمساعدة الناس على السفر بأمان".

 

يجب على المسافرين من جميع هذه البلدان الثلاثة، بالإضافة إلى 52 دولة أخرى، التحقق مما إذا كان لقاحهم معتمدا في الاتحاد الأوروبي/ دولة شنجن، التي يسافرون إليها، حتى يكونوا مؤهلين لدخول هذا البلد.

 

ويمكن التحقق من صلاحية اللقاح من خلال أداة فحص اللقاح التي طورتها VisaGuide.World، والتي تساعد المسافرين على التحقق مما إذا كان اللقاح الذي تم تطعيمهم به، معترف به من قبل البلد المقصود.

 

بصرف النظر عن كابو فيردي ولبنان والإمارات، فإن شهادات اللقاح الصادرة عن البلدان الثالثة التالية، معترف بها أيضا على أنها معادلة لشهادة كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي:

 

- ألبانيا

- أرمينيا

- فارو

- جورجيا

- إسرائيل

- مولدوفا

- المغرب

- مقدونيا الشمالية

- بنما

- صربيا

- سنغافورة

- تركيا

- توجو

- أوكرانيا

 

وترتبط دول منطقة شنجن الـ26، والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، التي ليست جزءا من منطقة شنجن -أيرلندا، وكرواتيا، ورومانيا، وبلغاريا، وقبرص- بنظام الشهادة الرقمية للاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الدول الأوروبية الصغيرة في (أندورا، وموناكو، ومدينة الفاتيكان، وسان مارينو) هي أيضًا جزء منه.