سويسرا تتخذ إجراءات صارمة لمنع ظهور متحور (أوميكرون) على القادمين من دول أوروبية وأفريقية

بعد الإعلان عن انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا، بدأت السلطات السويسرية في تشديد قواعد الدخول منذ يوم الجمعة 26 نوفمبر، على 23 من دول الاتحاد الأوروبي، ودول أخرى في محاولة للتخفيف من انتشار عدوى المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون".

 

وبالإضافة إلى ذلك، قررت سويسرا أن يخضع جميع الوافدين من كندا، اليابان، نيجيريا، والبرتغال لقواعد دخول أكثر صرامة عند الوصول اعتبارا من الثلاثاء 30 نوفمبر، وفقا لما نقله موقع "SchengenVisaInfo.com"، وذلك بعد إعلان البرتغال اكتشافها لأولى الإصابة بالمتحور الجديد، والمرتبط بلاعبي نادي "Belenenses SAD" لكرة القدم، إلى جانب 13 حالة إيجابية أخرى. 

 

كما قدمت السلطات السويسرية قائمتين بشروط دخول مختلفة، أعد إحداهما المكتب الفيدرالي للصحة العامة، والتي حددت الدول التي تتطلب الحجر الصحي لمدة 10 أيام للقادمين من مناطق ينتشر بها المتحور الجديد، ومنها المملكة المتحدة ودول أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

 

فيما تشمل القائمة الأخرى، التي أعدتها إدارة الهجرة "SEM"، الدول عالية الخطورة، والتي يمنع الوافدون منها من السفر إلى سويسرا، وتتكون هذه القائمة من "بوتسوانا، إسواتيني، هونج كونج، إسرائيل، ليسوتو، موزمبيق، ناميبيا، جنوب إفريقيا، وزيمبابوي"، كما حظرت أيضا الرحلات الجوية من منطقة جنوب إفريقيا.

 

علاوة على ذلك، تم إدخال شرط الحجر الصحي للدخول، للقادمين من مصر، مالاوي، التشيك، وهولندا، كما تم فرض قواعد دخول أكثر صرامة على الدنمارك، أنجولا، أستراليا، وزامبيا، وبناء عليه، يسمح فقط للمواطنين السويسريين وحاملي تصاريح الإقامة في سويسرا ومنطقة الاتحاد الأوروبي "الشنجن"، العائدين من هذه الدول بدخول الأراضي السويسرية.

 

وكانت السلطات السويسرية قد أعلنت فتح حدودها لجميع المسافرين الذين تلقوا الجرعات الكاملة للقاحات كورونا المعتمدة لدى وكالة الأدوية الأوروبية "EMA"، وكذلك لقاحات الطوارئ المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية "WHO"، وفقا لما نقله موقع "SchengenVisaInfo.com".

 

وبالتالي، فإن هذا يعني أن جميع اللقاحات المذكورة أدناه معترف بها كدليل صالح على التطعيم في سويسرا:

1- فايز-بايونتك.

2- "سبايكفاكس" المعروف سابقا باسم مودرنا.

3- فاكسيفيرا" المعروف سابقا باسم أسترازينيكا.

4- جونسون.

5- ساينوفارم.

6- كوفيشيلد.

7- سينوفاك.

8- كوفاكسين.

 

وذلك بشرط تقديم شهادة تطعيم معتمدة تثبت تلقي الجرعات كاملة، سواء كانت شهادة كورونا الرقمية من الاتحاد الأوروبي أو شهادة أخرى معادلة.

 

في السابق، كانت مفوضية الاتحاد الأوروبي تعترف بجواز سفر التطعيم السويسري باعتباره مكافئا لتلك الصادرة في دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، وتم إنشاء شهادة "EU Digital COVID-19" من قبل المفوضية الأوروبية للسماح بالسفر بدون مخاطر، وتتميز الشهادة بالمميزات الرئيسية التالية:

 

1- وثيقة من صفحة واحدة.

2- تصدر على شكل رقمي أو ورقي.

3- تصدر باللغة الوطنية لبلد الإصدار، وباللغة الإنجليزية.

4- الشهادة مجانية.

5- آمنة ومضمونة.

6- معترف بها في جميع دول الاتحاد الأوروبي.