شركات الطيران اليابانية تستأنف قبول حجوزات جديدة على متن الرحلات الدولية العائدة

استأنفت أكبر شركتي طيران يابانيتين، قبول حجوزات الرحلات الجوية القادمة إلى اليابان، بعد أن تراجعت الحكومة اليابانية عن سياسة تهدف إلى منع دخول متحور "أوميكرون" لفيروس كورونا.

 

وأعلنت وزارة النقل اليابانية، أن شركات الطيران المحلية سوف تستأنف تلقي حجوزات الرحلات الدولية الواردة، اعتبارا من اليوم، مما يمكن العائدين والمغتربين من العودة إلى البلاد، بعد إلغاء الحظر الأولي على السفر الشامل، لمنع انتشار متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء.

 

وذكرت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية، أن كلا من شركة طيران عموم اليابان (All Nippon)، والخطوط الجوية اليابانية، سوف تقبلان حجوزات جديدة اعتبارا من اليوم، وذلك بعد انتقادات بأن الإجراءات المفروضة لمواجهة "أوميكرون" قد ذهبت بعيدا جدا.

 

وتأتي هذه الخطوة، بعد أن خفضت الحكومة اليابانية الحد الأقصى اليومي للوافدين من الخارج إلى 3500 بدلا من 5000.

 

ووفقا للوزارة، قد لا يتمكن الركاب من حجز مقعد للعودة إلى اليابان، لأن حجوزات الرحلات القادمة من الخارج في ديسمبر، "ممتلئة في الغالب". ومع ذلك، أوضحت الوزارة أنها، وشركات الطيران، تخطط لقبول حجوزات جديدة في الأيام التي لم تصل إلى حدود الرحلات الداخلية، وستستخدم الإلغاءات المحتملة.

 

وطالبت الوزارة، يوم الإثنين الماضي، شركات الطيران، بالتوقف تماما عن إجراء أي حجوزات للرحلات المتجهة إلى اليابان حتى نهاية ديسمبر الجاري، في إجراء لمواجهة متحور "أوميكرون".

 

لكن الطلب سُحب يوم الخميس الماضي، بعد أن ظهر أن الوزارة لم تبلغ مكتب رئيس الوزراء الياباني أو وزير النقل الياباني، تيتسو سايتو، قبل الإعلان، مما تسبب في موجة من الانتقادات والارتباك العام.

 

وبموجب هذا الإجراء، لن يتمكن المواطنون اليابانيون والمقيمون الأجانب من العودة إلى البلاد حتى العام المقبل، ما لم يكن لديهم بالفعل حجوزات.