السفير الإماراتي: توافد 20 ألف سائح سنويا إلى الأردن.. و80 رحلة طيران أسبوعيا

قال السفير الإماراتي في عمان، أحمد علي البلوشي، إن عدد السائحين الإماراتيين إلى الأردن سنويا، يزيد عن 20 ألف سائح، بالمقابل فإن هناك حركة سياحية أردنية وتبادل زيارات كثيفة، حيث تزيد عدد رحلات الطيران الأسبوعية بين البلدين عن 80 رحلة.

 

وأوضح البلوشي، أن عدد الأردنيين المقيمين في دولة الإمارات العربية تجاوز 200 ألف، يعملون في العديد من الوظائف والمهن والأنشطة التجارية وحققوا نجاحات كبيرة، ساهموا من خلالها بمسيرة التنمية والإنجاز في بلدهم الثاني الإمارات.

 

وكشف في مقابلة مع وكالة الانباء الأردنية "بترا"، بمناسبة عيد الاتحاد الـ50 لدولة الإمارات، أن الاستثمارات الأردنية في دولة الإمارات، تبلغ نحو ملياري دولار خاصة في قطاع العقارات، ما يؤكد على أن المستثمرين الأردنيين وجدوا في الإمارات الملاذ الآمن والمستقر لاستثماراتهم.

 

وأضاف أن دولة الامارات تنظر الى المملكة، باعتبارها شريكا أساسيا، حيث تمثلان معا صوت الحكمة والاعتدال في كافة الملفات والقضايا، إذ أن العلاقات الثنائية لم تكن وليدة مصالح ظرفية أو حسابات عابرة، بل بإيمان صادق بوحدة المصير.

 

وأشار الى أن متوسط حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين يبلغ نحو1.5 مليار دولار، فيما تجاوزت الاستثمارات الإماراتية في الأردن 17 مليار دولار، توزعت على مشاريع البنية التحية، النقل، السياحة، الزراعة، الصناعة، والطاقة المتجددة، وهناك حرص اماراتي على زيادة هذه الاستثمارات.

 

وقال أن البلدين يرتبطان بعلاقات تاريخية متجذرة في المجالات كافة، ووصلت إلى مستويات متميزة، كما ترتبط الدولتان باتفاقيات في مختلف المجالات.

 

وأكد على التوافق والانسجام الكبير في مواقف البلدين تجاه القضايا العربية والإسلامية والإنسانية كافة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وحرصهما على تبادل الخبرات والكفاءات المؤهلة والمدربة، بالإضافة إلى نقل التجربة الإماراتية في مجال الحكومة الإلكترونية للأردن، لا سيما المبادرة التي أقرها مجلس الوزراء الإماراتي بالتعاون مع الحكومة الأردنية لدعم مشروع الحوكمة والحكومة الذكية ورفدها بالقيادات المدربة لتنفيذ المشروع.

 

وأشار إلى أنه تم مؤخرا توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين لتطوير أداء الجهاز الحكومي الأردني وتحسين الخدمات، وتقديم العديد من المبادرات في هذا الإطار من أبرزها مبادرة تأهيل مليون مبرمج أردني بدعم من مؤسسة دبي للمستقبل، وتصميم وبناء مركز المسرعات الحكومية في رئاسة الوزراء الأردنية. وأشاد بمواقف الأردن الثابتة والمشرفة في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وإبرازها في المحافل الإقليمية والدولية، وبالوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

 

وأضاف ان "إكسبو 2020 دبي" تزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ50، وشكل منصة لوضع رؤية مستقبلية مستدامة لعقود قادمة، فإقامة المعرض تخدم بصورة كبيرة الرؤية الاستراتيجية لدولة الإمارات، وتسهم في تعزيز المكانة الاقتصادية والتجارية للدولة، باعتبارها مركزا للمال والأعمال والنقل، ورابطا لوجستيا عالميا، كما يشكل مكسبا كبيرا لتوفير امكانية توطين التقنيات الحديثة في الدولة واكتساب معارف جديدة يمكن تسخيرها لدعم النمو الاقتصادي والتقني في الدولة.

 

وأشار إلى أن دولة الإمارات نجحت باستضافة هذا الحدث العالمي البارز واحتضنت نحو 192 دولة وشكل حدثا عالميا استثنائيا يتمتع بالعديد من المزايا لا سيما وأن انعكاساته الإيجابية ستلقى بظلالها على الدولة والمنطقة والعالم.