"الصحة" السعودية تشدد على التحصين بجرعتين أو بالجرعة التنشيطية للحماية من متحور كورونا

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي، أن المتحور "أوميكرون" تم رصده في أكثر من 21 دولة حول العام، مبينا أنه تم عزل المصاب والمخالطين له واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الاستثنائي الذي عقد اليوم الأربعاء، للحديث عن مستجدات فيروس "كورونا" ومتحور "أوميكرون"، وقال، إن ظهور المتحور "أوميكرون" مثير للقلق بسبب احتمالية تغير أنماط وسلوكيات الفيروس، وأن تكون مؤثرة على شدة عدوى الفيروس، استجابته للقاحات، وسرعة انتشاره، وأن يحدث فيه عدد كبير من الطفرات، لافتا إلى أن تنقل الفيروسات بين الأشخاص من أهم عوامل المتحور، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وأضاف الدكتور العبدالعالي، إنه بالإمكان أن نحمي أنفسنا وأن نقلل من انتشار "أوميكرون" باتباع استراتيجيات الوقاية من خلال استكمال التحصين بجرعتين أو بالجرعة التنشيطية لمن أكمل 6 أشهر على جرعته الثانية، حيث تبين أن عدم التحصين من فيروس كورونا يزيد فرصة ظهور المتحورات، مؤكدا أهمية ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة والعامة وفي المناطق المزدحمة، حيث إن ارتدائها ضروري جدا لمواجهة انتشار فيروس كورونا مع أهمية غسل اليدين وتعقيمهما بانتظام، وكذلك اتباع اشتراطات السفر للمسافرين.

 

وبين أن الدراسات لم تصل إلى معلومات كافية حول مستوى خطر أوميكرون، وأن اختلاف التحورات يكون في التسلسل الجيني للفيروس، ويسبب ذلك طفرات وتغيرات تؤدي إلى أن يكون المتحور مختلفاً، لكن الفيروس هو نفسه.

 

وأكد الدكتور العبدالعالي أنه بعد 6 أشهر من التحصين سينخفض مستوى المناعة لدى الأشخاص، مبينا أن "الصحة" ترصد عدة أنماط من متحورات فيروس كورونا وتعلن عنها أولا بأول، محذرا من الانجراف خلف الشائعات المضللة حول فيروس كورونا، داعيا الجميع إلى أخذ المعلومة من مصدرها الرسمي.

 

وفي السياق نفسه، جاء تقرير وزارة الصحة السعودية الذي  أعلنته اليوم الأربعاء، عن إحصائية جديدة لمستجدات كورونا في المملكة خلال الـ 24 ساعة الماضية، تضمنت تسجيل 34 حالة مؤكدة وتعافي 26 حالة، فيما بلغ عدد الحالات الحرجة 39 حالة.

 

ويمكن الإطلاع على مزيد من المعلومات على حساب وزارة الصحة السعودية عبر موقع "twitterاضغط هنا .