اليابان تفرض إجراءات حظر على دخول القادمين بدءا من اليوم مع ظهور أول حالة لمتحور أميكرون

أعلن رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، تشديد الرقابة الحدودية للبلاد على متحور أميكرون لفيروس كورونا، وقرر فرض الحظر على الدخول الجديد لجميع الزائرين الأجانب اعتبارا من اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر.

 

وقال كيشيدا للصحفيين أمس الإثنين: "أنا مستعد لمواجهة الانتقادات بأنني أكون حذرا للغاية"، متوقعا على ما يبدو رد فعل عنيف من مجتمع الأعمال، وأضاف أنه بينما تظل خصائص المتغير وفعالية اللقاحات للسلالة مجهولة، من الأفضل اتخاذ كل الاحتياطات في التعامل مع خطر غير معروف.

 

وفي سياق متصل، أكدت اليابان أول حالة في البلاد لمتحور أوميكرون يحملها رجل في الثلاثينيات من عمره، وصل إلى مطار ناريتا بالقرب من طوكيو قادما من ناميبيا يوم الأحد الماضي، وفقا لما نشرته وكالة "كيودو نيوز" اليابانية للأنباء نقلا عن مصدر حكومي.

 

وأوضحت الوكالة أنه بموجب القواعد الجديدة التي سيتم تنفيذها لمدة شهر على الأقل، تطلب اليابان من المقيمين اليابانيين والأجانب العائدين من 23 دولة ومنطقة، الخضوع للحجر الصحي في منشآت مخصصة، بالإضافة إلى خفض الحد اليومي لعدد الأشخاص الذين يصلون من 5000 إلى 3500 شخص.

 

وكان لدى اليابان خيار إبقاء حظر الدخول في حده الأدنى من خلال تطبيقه فقط على جنوب إفريقيا وثماني دول أفريقية أخرى، لكن كيشيدا اتخذ قرارا بتوسيع نطاقه اعتقادا منه أن ضوابط العدوى يجب ألا تكون رد الفعل، وفقا لمصادر حكومية.

 

ويأتي إغلاق الحدود في وقت تستعد فيه حكومة "كيشيدا" لاستئناف الأنشطة الاقتصادية للمساعدة في إنعاش اقتصاد البلاد الذي ضربه الوباء، وذلك قبل انتخابات مجلس المستشارين الصيف المقبل.