شروط السفر إلى السعودية وطريقة التسجيل على منصة "مقيم"

أعلنت الخطوط الجوية السعودية شروط السفر للقادمين إلى المملكة العربية السعودية، وذلك في آخر تحديث بتاريخ 29 نوفمبر الجاري، على موقعها الإلكتروني، ويشمل التحديث تعريف المحصن للمواطن والضيوف على الرحلات الداخلية والدولية المغادرة والقادمة للمملكة، واشتراطات الفحص والتحصين.

 

وفقا لتعليمات الشركة فإن عملية حجز الخطوط السعودية لراغبي السفر على متن رحلاتها تشمل التحديثات التالية:

- تعريف المحصن:

للمواطن:

كل من تظهر حالته "محصن" في تطبيق توكلنا السعودي.

 

للمقيم:

‏ - من أكمل تلقي جرعات اللقاحات داخل المملكة.

 

- أو من أكمل أحد اللقاحات المعتمدة في منظمة الصحة العالمية وغير المعتمدة في المملكة، وحصل على جرعه منشطة من أحد اللقاحات المعتمدة في المملكة، على أن يتم تسجيل اللقاح الذي حصل عليه المقيم خارج المملكة في منصة وزارة الصحة "البوابة الخارجية للتطعيمات".

 

‏- لا يعتد بالتعافي من الاصابة بفيروس كورونا كمبرر لعدم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي.

 

لغير المواطن والمقيم:

- من تجاوز سن 12 عاما وأكمل تلقي جرعات اللقاحات المعتمدة في المملكة.

 

- أومن أكمل تلقي جرعات اللقاحات المعتمدة في منظمة الصحة العالمية وغير معتمدة في المملكة وحصل على جرعة منشطة من أحد اللقاحات المعتمدة في المملكة.

 

- تقديم ما يثبت ذلك وفق المتطلبات التي تضعها وزارة الصحة، مع إكمال التسجيل في منصة "قدوم".

 

- لا يعتد بالتعافي من الإصابة بفيروس كورونا كمبرر لعدم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي.

 

 

الرحلات الداخلية:

- يجب على الضيوف المسافرين عبر الرحلات الداخلية التحصين بجرعتين من لقاح " كوفيد-19" قبل ركوب الطائرة.

 

- يستثنى من ذلك الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر بتطبيق توكلنا، مع ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتكولات المعتمدة.

 

الرحلات الدولية المغادرة من وإلى المملكة العربية السعودية:

إذا كنت مسافرا من أو إلى المملكة العربية السعودية، يرجى التفضل باتباع الإرشادات الصحية أدناه بناء على التوجيهات الصادرة من السلطات الصحية بالمملكة العربية السعودية للحفاظ على صحتك عند السفر مع الخطوط السعودية.

 

اشتراطات الفحص والتحصين:

1- يجب على جميع الضيوف القادمين بما فيهم أعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالمملكة العربية السعودية وأفراد عائلاتهم ما عدا المواطنين السعوديين والأطفال تحت عمر 8 سنوات، تقديم شهادة فحص PCR بنتيجة سلبية تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد تم إصدارها من مختبر موثوق خارج المملكة، لا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة، ولن يسمح للضيوف الذين لا يحملون شهادة فحص سلبية من صعود الطائرة.

 

2- تطلب من جميع الضيوف القادمين إبراز شهادة تثبت تلقيهم لقاح فيروس كورونا "كوفيد- 19" بأحد اللقاحات التالية:

- جرعتين من لقاح: فايزر-بايونتك أو كوميرناتي.

 

- جرعتين من لقاح: أوكسفورد-أسترازينيكا، أو كوفيشيلد،  أو إس كي بايوساينس، أو فاكسزيفريا.

 

- جرعتين من لقاح : مودرنا، أو سبيكيفاكس.

 

- جرعة واحدة من لقاح جونسون.

 

3- يشترط لشهادات اللقاح أن يتم تصديقها من الجهات الصحية الرسمية في بلد المسافرين القادمين، وألا تقل المدة بين تلقي الجرعة الأخيرة الجرعة الثانية من لقاح ذو جرعتين أو الجرعة الأولى من لقاح ذو جرعة واحدة، والمغادرة إلى المملكة عن  14 يوما، ويتطلب من جميع المسافرين القادمين حمل شهادات اللقاح بصحبتهم في جميع الأوقات أثناء تواجدهم في المملكة، أو إثبات الحالة الصحية بواسطة التطبيقات والبرامج المعتمدة بالمملكة. وعدم الالتزام بهذا الاشتراطات يجعل المسافر عرضة للتبعات القانونية بالإضافة إلى المنع من الدخول إلى المملكة.

 

5- يمكن قبول الضيوف المسافرين ممن أكملوا تلقي جرعتين من اللقاحات التالية بشرط أن يكون الضيف المسافر قد تلقى جرعة إضافية من أحد اللقاحات المعتمدة بالمملكة والموضحة أعلاه بالفقرة السابقة:

- سينوفارم

 

- سينوفاك

 

6- يمكن للمواطنين السعوديين وغير السعوديين "حاملي الإقامة للمقيمين" الموجودين حاليا خارج المملكة العربية السعودية، وحصلوا على أحد التطعيمات المعتمدة من وزارة الصحة السعودية التسجيل عبر الرابط : https://eservices.moh.gov.sa/CoronaVaccineRegistration/ من أجل الحصول على الموافقة على شهادات التطعيم وتحديث حالة التحصين الخاصة بهم.

 

7- يجب على المسافرين المحصنين وغير المحصنين "من غير المواطنين السعوديين والفئات المستثناة" تعبئة وإكمال النموذج الخاص بتسجيل معلومات التحصين قبل القدوم إلى المملكة على "منصة مقيم السعودية"، من خلال الموقع الإلكتروني: https://muqeem.sa/#/vaccine-registration/home، لتسجيل بيانات التحصين الخاصة بهم والتي تمكنهم من استخدام تطبيق "توكلنا".

 

للاطلاع على مزيد من المعلومات على موقع الخطوط الجوية السعودية، اضغط هنا.