بدء تنفيذ خدمة إصدار وتجديد الإقامة كل 3 شهور عبر بوابة "مقيم" السعودية

بدأت وزارة الداخلية السعودية ‏ممثلة في المديرية العامة للجوازات ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصنطاعي "سدايا" ممثلة في مركز المعلومات الوطني في تنفيذ خدمة إصدار وتجديد الإقامة بشكل ربع سنوي.

 

وأوضح منشور على صفحة مديرية الجوازات السعودية عبر موقع " فيس بوك"، أن هذه الخطوة تأتي تنفيذا ‏لقرار مجلس الوزراء السعودي القاضي بالموافقة على السماح بإصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل وتجديدها بشكل ربع سنوي كل 3 أشهر كحد أدنى، مع استثناء العمالة المنزلية ومن في حكمها، وتجزئة استحصال قيمة رخصة العمل ورخصة الإقامة والمقابل المالي والرسوم اللازمة لاستخراج الإقامات.

 

وستمكن الآلية الجديدة صاحب العمل من تجديد الإقامات ‏ورخص العمل والمقابل المالي لمدد متفاوتة تتراوح بين 3 أشهر، 6 أشهر، و9 أشهر وكذلك 12 شهرا حسب ما هو معمول به سابقا بحسب ‏حاجة المنشأة، وذلك من خلال الموقع الرسمي للمديرية العامة للجوازات.

 

وتهدف الآلية إلى التيسير على منشآت القطاع الخاص، بحيث تمكنهم من تحقيق إدارة السيولة النقدية بكفاءة أعلى، وتمكين المنشآت من تجديد رخص العامل حسب الاحتياج الفعلي له، إضافة إلى ذلك سيدعم هذا القرار نمو منشآت القطاع الخاص، ويسهم في تطوير سوق العمل وتعزيز جاذبيتها وتحسين بيئتها، ومنح العلاقة التعاقدية القائمة فيها مرونة أكثر، ما يجعلها مواكبة لأسواق العمل العالمية.

 

وأوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية أنه يمكن الاستفادة من هذه الخدمة عبر كل من بوابة "أبشر أعمال" و"مقيم" وهي منصة عودة المقيمين إلى السعودية، وبدورها ‏أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه يمكن الاستفادة من هذه الخدمة، فيما يخص رخص العمل عبر منصة قوى ‏والبوابة الإلكترونية لخدمات العمل.

 

للاطلاع على البيان الصحفي على الصفحة الرسمية للمديرية العامة للجوازات السعودية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا

السعودية: 7 شروط للتسجيل على بوابة "مقيم" للأجانب القادمين الحاصلين على لقاح كورونا