الاتحاد الأوروبي يدرس تحديث قواعد السفر وشهادته الرقمية الخاصة بالتطعيم ضد كورونا

يناقش الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الجاري، كيفية تحديث شهاداته الرقمية الخاصة بالتطعيم ضد فيروس كورونا، ونهجه للسفر داخل وخارج التكتل، مع اتخاذ الدول الأعضاء خطوات مختلفة لمواجهة الموجة الأخيرة من الوباء، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للصحة وسلامة الغذاء، ستيلا كيرياكيدس، في كلمتها للبرلمان الأوروبي أمس الإثنين: "نحن بحاجة إلى تجنب التشرذم"، مؤكدة أن شهادة الاتحاد الأوروبي الخاصة بكوفيد-19 كانت "نقطة التقاء" للتنسيق عبر التكتل.

 

وأكدت أن المفوضية ستعتمد تغييرات قواعد السفر للتكتل هذا الأسبوع، من شأنها أن "تعزز وتعترف بالدور الهام لشهادة الاتحاد الأوروبي الرقمية الخاصة بكوفيد التي يحملها المسافرون في الوقت الحاضر".

 

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، لوكالة "بلومبرج" للأنباء، إن الجرعات التعزيزية ستكون أحد المواضيع التي سوف تتناولها المناقشات عندما يلتقي وزراء الشؤون الأوروبية في بروكسل اليوم الثلاثاء، إلى جانب مناقشة تغيير طول فترة سريان شهادة التطعيم ضد كوفيد-19.

 

وذكر أحد الدبلوماسيين أن الوزراء الذين تم تكليفهم بالإعداد لقمة قادة الاتحاد الأوروبي المقبلة في 16-17 ديسمبر المقبل، سوف يناقشون أيضا التردد في تلقي اللقاح الذي أثار احتجاجات شوارع عنيفة في العديد من الدول الأعضاء في الأيام الأخيرة.

 

وأشار أحد الدبلوماسيين إلى أن المفوضية الأوروبية سوف تقدم أيضا مقترحات لسفراء التكتل، غدا الأربعاء، بشأن مراجعة التوصيات بشأن السفر غير الضروري بين الاتحاد الأوروبي ودول ثالثة.  

 

يشار إلى أن مقترحات المفوضية بشأن السفر غير الضروري ليست ملزمة للدول الأعضاء.