النمسا تفرض الإغلاق العام.. وتعليق السياحة مؤقتا

أدخلت النمسا تدابير جديدة غير مسبوقة للوقاية من تفشي كورونا، حيث أعلنت الإغلاق العام، ومع اقتراب موسم عيد الميلاد، أصبحت بذلك أول دولة أوروبية تعيد فرض إغلاق وطني هذا الشتاء، ما يعني أنه سيتم تعليق السياحة مؤقتا، وفقا لبوابة السفر الرسمية للبلاد.

 

كما تخطط النمسا أيضا لأن تصبح أول دولة في القارة تجعل لقاحات كورونا إلزامية لجميع الأشخاص المؤهلين، وذلك وفقا لما جاء في "CNN" بالعربية.

 

وأعلن المستشار النمساوي، ألكسندر شالنبيرج، الجمعة الماضي، أن بلاده ستعود إلى الإغلاق العام، وتخطط كي تكون أول دولة أوروبية تفرض إلزامية التلقيح ضد كورونا على الأشخاص المؤهلين لذلك، بسبب تفاقم أزمة "كوفيد-19" على مستوى البلاد.

 

وقال إن حكومته تسعى إلى فرض التلقيح بداية من الأول من فبراير2022، وأن معدل الملقحين بشكل كامل في النمسا بلغت نسبتهم حوالي 65%، وهي تعتبر بين المعدلات الأدنى المسجلة في الاتحاد الأوروبي.

 

وأشار إلى أن الإغلاق الوطني العام، الأول في أوروبا لهذا الخريف، يبدأ 22 نوفمبر الجاري، ويستمر لمدة 10 أيام في حده الأدنى، وقابل للتمديد 10 أخرى.

 

وتأتي هذه الخطوة، بعد أيام قليلة على اتخاذ النمسا قرارا غير مسبوق في أوروبا، يقضي بفرض إجراءات إغلاق تستهدف غير الملقحين الذين بلغوا سن 12 عاما وما فوق، الذين لا يمكنهم مغادرة منازلهم إلا لأسباب قليلة محددة، كما كلّفت الشرطة بإجراء عمليات تفتيش مفاجئة في الأماكن العامة.

 

وقال وزير الصحة النمساوي، فولفغانغ موكشتاين، إن المدارس ودور الحضانة ستبقى مفتوحة خلال فترة الإقفال العام المقبلة، وشدد على ضرورة ارتداء الكمامات الواقية من نوع FFP2 داخل كل الأماكن المغلقة، وأنه في إمكان الموظفين طلب العمل عن بعد من المنزل إن كان ذلك ممكنا.

 

وأوضح أنه عند انتهاء الإغلاق العام ستظل إجراءات الإغلاق التي تستهدف النمساويين غير الملقحين نافذة، مضيفا أنهم سيتخذون أي قرار يجنبهم "الموجة الخامسة".