كوريا الجنوبية ترفع حظر الطيران عن الطائرة بوينج 737 ماكس بعد أكثر من عامين على إيقافها

أعلنت وزارة الأراضي الكورية الجنوبية، أن كوريا الجنوبية قررت رفع حظر الطيران عن طائرة بوينج 737 ماكس، في وقت لاحق من شهر نوفمبر الجاري، وذلك بعد أكثر من عامين من إيقافها في أعقاب حوادث تحطم الطراز نفسه في إندونيسيا وإثيوبيا.

 

وذكرت وزارة الأراضي والبنية التحتية والمواصلات في كوريا الجنوبية، أن الطائرة سيتم السماح لها بالمرور عبر السماء الإقليمية والهبوط والإقلاع اعتبارا من اليوم الإثنين (22 نوفمبر)، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "يونهاب" للأنباء الكورية الجنوبية.

 

وفرضت كوريا الجنوبية حظرا على B737 Max في مارس 2019، بعد أن سقطت طائرة من نفس الطراز تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية على الأرض، مما أسفر عن مقتل 346 شخصا في مارس 2019، كما تحطمت طائرة أخرى من الطراز نفسه تابعة لـ"ليون إير" الإندونيسية في أكتوبر 2018، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها.

 

بعد مراقبة استمرت لمدة عام للطائرات، التي استأنفت رحلاتها في دول أخرى، وبناء على الآراء التي تم جمعها من خبراء الطيران وغيرهم، خلصت حكومة كوريا الجنوبية إلى أنه تم تسوية قضايا السلامة، وفقا للوزارة.

 

وقالت الوزارة إنه منذ نوفمبر 2020، حلقت طائرات B737 Max حول العالم أكثر من 506.330 ساعة، وبلغ عدد الرحلات التراكمية 206.856، ولم توجد مشاكل تتعلق بالسلامة.

 

حدد المحققون في ذلك الوقت، أن الطائرتين في حادثتي السقوط كان بهما استشعار خاطئ يسمى "زاوية الهجوم" (AOA)، مما جعل الطائرات تحلق تلقائيا إلى أسفل وتسبب في هبوطها.

 

أخذت بوينج على عاتقها مهمة تحسين الآليات العامة، بما في ذلك نظام الكمبيوتر في قمرة القيادة، وأجهزة الاستشعار والبرامج الأخرى.

 

وقد تم رفع حظر الطيران على الطائرة في 179 دولة، وفقا لوزارة الأراضي الكورية الجنوبية، اعتبارًا من أوائل هذا الشهر، قامت 31 شركة طيران في 22 دولة بتشغيل طراز الطائرة.

 

وفي كوريا الجنوبية، تخضع "إيستر جيت"، وهي شركة طيران منخفضة التكلفة، لإجراءات اندماج، وهي شركة الطيران الوحيدة التي تستخدم الطائرة، ومن المخطط أن تنظر شركة الخطوط الجوية الكورية، وشركات الطيران الأخرى ذات الميزانية المحدودة مثل شركة "جيجو إير"، وشركة "تي واي إير" في إدخال الطائرة إلى أسطولها، بعد تأجيل الخطة بسبب قضايا السلامة.