الصحة: بدء العمل بمراكز لقاحات كورونا داخل مترو الأنفاق.. ومحطات القطار والمولات قريبا

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، بدء العمل داخل مراكز تلقي لقاحات فيروس كورونا المتمركزة داخل محطات "مترو الأنفاق"، وذلك بالتنسيق مع وزارة النقل، ضمن حملة "معا نطمئن سجل الآن"، في إطار خطة وزارة الصحة والسكان للتوسع في تلقي المواطنين للقاحات، للتصدي للوباء.

 

وأشار عبدالغفار، في بيان لوزارة الصحة والسكان، إلى أن العمل في مراكز اللقاح داخل مترو الأنفاق بدأ يوم السبت 13 نوفمبر الجاري، وشهد اليوم الأول إقبالا كثيفا من المواطنين للتسجيل وتلقي اللقاح، حيث تم تطعيم 500 مواطن خلال الساعات الأولى من خلال مركزي التطعيم المثبتين بمحطة مترو "السادات".

 

كما أوضح عبدالغفار أنه جار العمل على تثبيت 14 مركزا آخر، من بينهم 6 مراكز داخل المحطات التبادلية وتشمل السادات، الشهداء، والعتبة، بمعدل مركزين بكل محطة، بالإضافة إلى 8 مراكز أخرى في المحطات ذات الكثافة العالية وتشمل شبرا الخيمة، كلية الزراعة، روض الفرج، جمال عبدالناصر، سعد زغلول، السيدة زينب، المرج الجديدة، وحلوان.

وأضاف الوزير، أنه تم تخصيص 97 نقطة تسجيل لتلقي لقاحات كورونا داخل محطات المترو، تعمل على مدار عدد ساعات عمل مترو الأنفاق، وذلك لتسهيل عملية التسجيل على المواطنين، وإتاحة إمكانية التوجه على الفور لتلقي اللقاح بالمراكز القريبة في طريقهم داخل المترو.

 

حيث تم توزيع نقاط التسجيل لتشمل 70 نقطة داخل شباك التذاكر بكافة محطات المترو، و15 نقطة في المحطات التبادلية والأكثر كثافة، بالإضافة إلى 12 نقطة خاصة بتسجيل شكاوى المواطنين المرتبطة بمركز معلومات مجلس الوزراء.

 

ولفت عبد الغفار إلى أن عدد الفرق القائمة على مراكز تلقي اللقاح يبلغ 4 من الفرق الطبية ومدخلي البيانات، بالإضافة إلى فرق التواصل المجتمعي التابعة لوزارة الصحة والسكان، لتنظيم توافد المواطنين مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وأشار عبدالغفار إلى أنه سيتم إذاعة تسجيل صوتي داخل محطات مترو الأنفاق، عن طريق الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، وذلك لحث المواطنين على أهمية تلقي اللقاح وتوجيههم إلى مراكز ونقاط التسجيل ومراكز تلقي اللقاح.

 

وصرح بأنه سيتم التوسع في عدد مراكز تلقي اللقاحات في جميع محطات مترو الأنفاق لتشمل الخطوط الثلاثة، بالإضافة إلى محطات القطارات تباعا، وتشمل محطات قطار رمسيس بالقاهرة، الجيزة، المنيا، قنا، وسيدي جابر بالإسكندرية، كما سيتم تثبيت مراكز لتسجيل وتلقي اللقاح أيضا بعدد من الأسواق التجارية "المولات"، وتشمل السراج مول، كايرو فيستيفال سيتي مول، مول العرب، مول مصر، سراج مول، وسيتي ستارز.