المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض تدرج روسيا ضمن الوجهات السياحية عالية الخطورة لكورونا

أضافت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، روسيا، أكبر دولة من حيث المساحة (17 مليون كيلومتر مربع)، إلى لائحة الوجهات السياحية "عالية الخطورة" من حيث تفشي فيروس كورونا، لهذا الأسبوع، وذلك وفقا لما جاء في "CNN" بالعربية.

 

وانتقلت روسيا، بعد ظهر الإثنين الماضي، إلى المستوى الرابع من حيث مستوى تفشي فيروس كورونا، أي الفئة "الأكثر خطرا" بالنسبة لتصنيفات الوكالة، بعدما كانت مدرجة ضمن لائحة المستوى الثالث، المصنفة بالخطر "العالي".

 

وأضيفت بلجيكا أيضا إلى لائحة المستوى الرابع مع دول أخرى.

 

وتقع الدول التي سُجل لديها أكثر من 500 إصابة بين 100 ألف مقيم في الأيام الـ28 الأخيرة، وفقا لمعايير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في خانة "الخطر الكبير جدا" لجهة تفشي كورونا.

 

وتُوصي الوكالة بتجنب السفر إلى الوجهات السياحية المشار إليها ضمن لائحة "المستوى الرابع"، وتنصح من يرغب بزيارتها، بأن يكون تلقى لقاحه بالكامل.

 

وقد انتقلت 4 دول إلى قائمة المستوى الرابع في الأول من نوفمبر الجاري، وهي:

 

- بلجيكا

- بوركينا فاسو

- روسيا

- سلوفاكيا

 

الوجهات السياحية المفضلة التي ما زالت ضمن لائحة المستوى الرابع لتفشي كورونا

 

وتستمر بعض الوجهات السياحة الدولية المفضلة ضمن قائمة "العالية الخطورة" من حيث مستوى تفشي فيروس كورونا، وتضم هذه اللائحة من المستوى الرابع، المحدثة بتاريخ 1 نوفمبر الجاري، 80 دولة، بينها:

 

- النمسا

- باربادوس

- بوتسوانا

- كرواتيا

- اليونان

- إيرلندا

- المالديف

- سويسرا

- تايلاند

- تركيا

- المملكة المتحدة

 

وما برحت المملكة المتحدة في المستوى الرابع منذ 19 يوليو الماضي، واليونان منذ 2 أغسطس الماضي، أما تايلاند فأُدرجت بدورها ضمن اللائحة منذ 9 أغسطس الماضي.

 

إضافة دول جديدة إلى المستوى الثالث لخطر تفشي كورونا

 

وتم تحديث لائحة الفئة الثالثة لمستوى التفشي، التي تضم الدول التي سجلت بين 100 و500 إصابة بين كل 100 ألف مقيم، في الأيام الـ28 الأخيرة.

 

وأضيفت إلى هذه اللائحة الدول التالية:

 

- فيجي

- جامايكا

- لاوس

- بولندا

 

وقد انتقلت فيجي وجامايكا من المستوى الرابع "العالي الخطورة"، إلى المستوى الثالث "الخطر"، ما يعني أنها سجلت تراجعا في عدد الإصابات.

 

أما بولندا، فقد انتقلت إلى المستوى الثالث بعدما كانت في المستوى الثاني "المعتدل الخطورة"، ما يشير إلى ارتفاع حالات الإصابة المسجلة لديها، فيما وُضعت لاوس سابقا ضمن لائحة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها الخاصة بالفئة "المجهولة"، لعدم توافر المعلومات حولها.

 

ويمكن الإطلاع على لائحة مستويات الخطورة للوجهات السياحية العالمية من خلال زيارة صفحة الوكالة الخاصة بـ"توصيات السفر".

 

بعض الخيارات السياحية ضمن لائحة المستوى الثاني

 

أما وجهات السفر ذات مستوى التفشي الثاني، أي المعتدل من حيث تفشي فيروس كورونا، فبقيت على حالها لهذا الأسبوع، والدول المدرجة ضمن هذه الفئة، هي التي سجلت بين 50 و99 إصابة بكورونا بين 100 ألف مقيم في الأيام الـ28 الأخيرة.

 

وتضم هذه اللائحة المحدثة في الأول من نوفمبر الجاري، الوجهات السياحية المعروفة التالية:

 

- كولومبيا

- بيرو

- الهند

 

وأخيرا، لفتت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، إلى أن ثمة وجهات سياحية ما زال مستوى خطر التفشي "مجهولا" لديها بسبب النقص في المعلومات، موضحة أن "المسافرين المطعمين بالكامل، ينقلون عدوى كورونا على نحو أقل، غير أن ثمة مخاطر إضافية ناجمة عن الرحلات الدولية قد تعرّض الملقحين بالكامل إلى خطر متزايد للإصابة بمتحورات فيروس كورونا ونقلها".