رئيس القابضة للمطارات: افتتاح مطار سفنكس في فبراير 2022 بعد رفع طاقته الاستيعابية

صرح المهندس محمد سعيد محروس رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، بأنه من المقرر افتتاح مطار سفنكس الدولي في شهر فبراير 2022، وذلك بعد الانتهاء من جميع أعمال التطوير والتوسعات لتصل طاقته الاستيعابية من 300 إلى 900 راكب في الساعة.

 

وأضاف محروس في تصريحات له، أنه تم تجهيز ممرات الطائرات لتتناسب مع جميع أنواع الطرازات الثقيلة، لافتا إلى وجود طلبات من العديد من شركات الطيران لتشغيل رحلات على المطار، ولكن تم تأجيل الموافقة عليها لحين الانتهاء من أعمال التوسعات، مضيفا أن المطار يستقبل حاليا رحلات طيران خاصة فقط.

 

جدير بالذكر أن مطار سفنكس الدولي يقع في غرب القاهرة بما يخدم مناطق الجيزة، والهرم، والسادس من أكتوبر، ومدينة سفنكس الجديدة والممتدة حتى مدينة السليمانية والتي تقع عند الكيلو 55 طريق إسكندرية الصحراوي.

 

كما أنه يبعد عن منطقة الأهرامات الأثرية والمتحف المصري الكبير والفنادق العالمية المحيطة بهما نحو 10 دقائق فقط، بما يخدم بشكل رئيسي الحركة السياحية الوافدة إلى هذا المزار الأثري السياحي العالمي.

 

ويخضع المطار لأعمال توسعات كبيرة تصل بطاقته الاستيعابية لحركة المسافرين إلى 900 راكب في الساعة، بواقع 450 راكبا في السفر، و450 راكبا في الوصول، بما يعادل 3 أضعاف التشغيل الحالي، بإجمالي 2 مليون مسافر سنويا.

 

وتتضمن توسعة مبنى المطار تتضمن 4 كباري لربط صالات السفر والوصول بالطائرات مما يقلل مدة تواجد الراكب بالصالات ويحقق انسيابية الحركة.

 

وتخدم الكباري الجديدة 4 طائرات في حالة التشغيل المنتظم العادي، ومع كثافة التشغيل تتحمل 6 طائرات، إلى جانب الخدمة الأرضية في نقل الركاب من خلال الأتوبيسات بمنطقة المهبط.

 

وتم تجهيز ممرات الطائرات لتتناسب مع جميع أنواع الطرازات الثقيلة، لافتا إلى وجود طلبات من العديد من شركات الطيران لتشغيل رحلات على المطار، ولكن تم تأجيل الموافقة عليها لحين الانتهاء من أعمال التوسعات، مضيفا أن المطار يستقبل حاليا رحلات طيران خاصة فقط.

 

كما تشمل خطة التوسع في مبنى المطار جميع الجهات، بإجمالي مساحة مسطح 18,900 م2 إضافية إلى المسطح الحالي البالغ مساحته نحو 3700 م2، وقال: "استوحينا العمارة الفرعونية في تصميم واجهات المبنى بصورة حديثة، مع الحفاظ على أبعاد التصميمات المعمارية الفرعونية فيما يتعلق بارتفاع الأعمدة التي تعلوها زهرة اللوتس بالمقاسات المناسبة".

 

وسيكون بؤرة اقتصادية واعدة، ولذلك تم إضافة خدمات الأسواق الحرة، والكافتيريات، ولاونج VIP والتي سيتم تسويقها من قبل شركات الطيران لخدمة الدرجات الأولى ورجال الأعمال، بالإضافة إلى الكافتيريات الخارجية للمستقبلين والمودعين.

 

وعن خدمة الطائرات فيما يتعلق بآلية تشغيل الكباري والأتوبيسات الناقلة للركاب، قال سعد الله إن الأمر يتوقف على نمط رحلات شركة الطيران، حيث إن الرحلات منخفضة التكلفة تخدمها الأتوبيسات، والمنتظمة تعمل على الكباري، أما الرحلات الشارتر "العارضة" حسب طلب الخدمة للمجموعات السياحية الوافدة إما الأتوبيسات أو الكباري.

 

وفيما يتعلق بالتجهيزات الأخرى، سيتم توفير أجهزة "X-Ray" للحقائب ذات الأحجام الكبيرة غير المناسبة للعادية، مشيرا إلى أن عنصر التأمين يزيد عن المعايير الدولية المتعارف عليها، كما أن أعمال الزراعة حول المطار تعتمد على الري بترشيد المياه، ونوعية الزراعات تحافظ على اللون الأخضر لفترة طويلة.