العناني: الانتهاء من إعادة تقييم 425 منشأة فندقية وفقا لمعايير التصنيف الجديدة

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إنه يتم حاليا إعادة تقييم المنشآت الفندقية وفقا لمعايير التصنيف "HC" (Hospitality Criteria)، وأشار إلى أنه تم الانتهاء حتى الآن من إعادة تقييم 425 فندقا من أصل 848 منشأة عاملة حاليا.

 

جاء ذلك أثناء استعراضه استراتيجية الوزارة خلال الفترة المقبلة، في ضوء رؤية مصر 2030، إلى جانب عرض أبرز إنجازات الوزارة خلال الفترة الماضية وملامح الوضع السياحي والأثري الراهن، خلال اجتماع موسع أمس الإثنين للجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، بحضور غادة شلبي نائب الوزير لشئون السياحة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ويمنى البحار مساعد الوزير للشئون الفنية.

 

وأكد أن الوزارة تحرص على الارتقاء بمستوى جودة الخدمات، مشيرا إلى إصدار قرار بتحديد الحد الأدنى لمقابل خدمة الإقامة في المنشآت الفندقية، بحيث يكون الحد الأدنى لسعر الإقامة (بأي من أنواعها) للفرد في الليلة الواحدة، في الفنادق 5 نجوم 40 دولارا أمريكيا أو ما يعادلها، و28 دولارا أمريكيا أو ما يعادلها في الفنادق الـ4 نجوم، وأضاف أنه من المقرر أن يبدأ سريان هذا القرار اعتبارا من 1 نوفمبر المقبل.

 

ولفت إلى أنه يتم العمل حاليا على الانتهاء من قانون صندوق السياحة والآثار لتعظيم دخل الصندوق، وقانون المنشآت الفندقية والسياحية للتسهيل على المستثمرين لإنهاء التراخيص، وقانون الغرف السياحية وتنظيم الاتحاد، الذي لم يتم تعديله منذ 1968، وقانون تنظيم الشركات السياحية، وقانون صندوق دعم العاملين في القطاع السياحي وقت الأزمات.

 

وأوضح أن الوزارة تولي جهودا حثيثة لاستعادة الآثار المصرية المهربة بالخارج، وذلك في ضوء ما تقدمه الدولة المصرية ومؤسساتها من اهتمام بالغ للحفاظ على تراثها وتاريخها الحضاري، حيث نجحت في استعادة العديد من القطع الأثرية من مختلف الدول، منها 5000 قطعة أثرية من واشنطن، و114 قطعة من باريس عام 2021، كما أشار إلى أنه تم الانتهاء من أكثر من 80 مشروع ترميم وتطوير وتأمين للآثار.

 

كما تحدث خلال الاجتماع عن المشروعات الجارية، منها قصر محمد علي بشبرا، الذي تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال به بنسبة 99%، والمتحف المصري الكبير، هذا الصرح العظيم الذي تسير الأعمال به على قدم وساق وفقا للتوقيتات المحددة، مؤكدا أن قاعتي عرض الملك توت عنخ آمون ستكون من أجمل قاعات العرض في العالم.

 

وتابع: كما أنه تم الانتهاء من أعمال متحف عواصم مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالإضافة إلى أنه جاري الآن العمل على الانتهاء من مشروع اكتشاف طريق المواكب الملكية المعروف بـ"طريق الكباش"، وجاري العمل على تنظيم احتفالية ضخمة بالأقصر للترويج لمحافظة الأقصر.