News header

تمهيدا لإعلان أول كشف أثري غدا في 2019.. جولة العناني والمشاط مع 11 سفيرا بآثار المنيا

2019-02-01

تمهيدا لإعلان أول كشف أثري غدا في 2019.. جولة العناني والمشاط مع 11 سفيرا بآثار المنيا

 

كتب- أكرم مدحت

 

اصطحب اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، واللواء قاسم حسين محافظ المنيا، عددا من السفراء والمستشارين الثقافيين لـ 11 دولة أجنبية لدى مصر، ومنها دول أسبانيا، اليابان، التشيك، أيرلندا، بولندا، صربيا، بيلاروسيا، والصين، في جولة إلى بعض المواقع الأثرية بمحافظة المنيا، شملت آثار تل العمارنة، وبني حسن، ومشروع متحف المنيا (الآتوني) على ضفاف نهر النيل، وذلك على هامش الإعلان عن أول كشف أثري في المنيا لعام 2019 والذي ستقام فعالياته غدا السبت.

 

 

 

بدأت الجولة بتفقد منطقة آثار تل العمارنة، حيث زاروا مقبرة "مري رع الأول" الكاهن الأعظم للإله آتون، ومقبرة "بانحسي" المشرف على مخازن الغلال والماشية الخاصة بالإله آتون.

 

وبعدها زار الوفد منطقة آثار "بني حسن" وسميت بهذا الاسم نسبة إلى إحدى القبائل العربية التي سكنت المنطقة، وتحتوي على مقبرتي "خيتي"، و"خنوم حتب" الثاني.

 

 

رافقهم في الجولة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور مصطفي عابدين رئيس جامعة المنيا، وعدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة المنيا.

 

 

وكانت زيارة مشروع متحف المنيا هي المحطة الأخيرة للجولة، لتفقد آخر مستجدات الأعمال الجارية به تمهيدا لاستكماله وافتتاحه، حيث إن جميع الأعمال توقفت به منذ عام 2010، واستأنفت أواخر عام 2016، وفي نوفمبر 2018 قام البرلمان الألماني بالموافقة على تقديم منحة بقيمة 10 مليون يورو لاستكمال أعمال المرحلة الثالثة والرابعة للمشروع.

 

وأثناء الجولة حرص الوفد على تسجيل زيارتهم بالتقاط الصور التذكارية لهم ولعائلاتهم، كما انضم إليهم وفدا سياحيا من هولندا كان موجودا بمنطقة تل العمارنة أثناء الجولة، وقاموا بالغناء لمصر معربين عن سعادتهم بزيارة آثار المنيا الفريدة.