News header

"السياحة" تحذر الشركات غير الملتزمة بتنفيذ حصة تأشيرات عمرة رجب وشعبان والترحيل لرمضان

2019-03-20

 

كتب- أكرم مدحت

 

اجتمعت اللجنة العليا للحج والعمرة لمناقشة السبل والإجراءات اللازمة لضمان عدم قيام أي من الشركات السياحية بتأجيل تنفيذ التأشيرات الخاصة بالمواطنين والمخصصة لفترة العمرة الأولى لموسم 1440هـ، وتبلغ 80% من حصة كل شركة، والتي تنتهي مع آخر شهر شعبان، لتنفذها خلال شهر رمضان.

 

وتم الاتفاق على اتخاذ بعض التدابير الاحترازية، منها قيام قطاع الشركات بوزارة السياحة بمراجعة ما تم تنفيذه من تأشيرات عمرة خلال الفترة الماضية وحتى نهاية شهر رجب الجاري، ودراسة معدل التنفيذ لكل شركة، لضمان عدم ترحيل أي أعداد من كوتة التأشيرة إلى شهر رمضان، علاوة على ضرورة مراجعة الشركات المنفذة لأعداد ضئيلة من الحصة المخصصة لها خلال الفترة الماضية لتوضيح أسباب ذلك.

 

وذلك في إطار حرص وزارة السياحة على انتظام موسم العمرة لعام 1440هــ/ 2019م، والحفاظ على مصالح المواطنين، وعدم مخالفة الشركات للضوابط المنظمة لبرامج العمرة.

 

وأفادت اللجنة العليا للحج والعمرة بأنه اعتبارا من نهاية شهر رجب الجاري سيتم حصر الشركات التي تقوم بمراجعة أعداد معتمري شهر شعبان، والذي لا يتفق مع المعدل الطبيعي لحجم أعمالها، للتأكيد على مسئوليتها بسفر وعودة هؤلاء المعتمرين لضمان عدم ترحيل تلك الأعداد إلى شهر رمضان، وبالتالي ترحيل الكوتة، كإجراء احترازى لعدم تعرض الشركة للجزاء المحدد بالضوابط المعتمدة لهذا الموسم، والتي تصل إلى حد إلغاء الترخيص، وسوف يتم مراجعة شركات الطيران في سفر وعودة المعتمرين.

 

كما سيتم إلزام تلك الشركات السياحية بفتح الموقع الإلكتروني المسجل عليه تاريخ دخول وخروج هذه المجموعات من الأراضي السعودية، ومطابقتها على التواريخ المعتمدة لهذه البرامج، وفي حالة ظهور المخالفة سوف يطبق الجزاء فورا.

 

 

إقرأ أيضا:

تركي: عمرة 1441هـ أونلاين وإصدار التأشيرة إلكترونيا للمعتمرين المصريين

 

حالات تطبيق رسوم تأشيرة العمرة 2018 وفقا لسابقة السفر لأداء المناسك

 

كيفية أداء مناسك العمرة خطوة بخطوة