News header

السياحة: إعداد برنامج تدريب للعاملين في أنشطة الغوص ووضع ضوابط منظمة لها

2019-01-09

السياحة: إعداد برنامج تدريب للعاملين في أنشطة الغوص ووضع ضوابط منظمة لها

 

كتب- أكرم مدحت

 

في إطار تحقيق أهداف تنمية سياحية مستدامة، والحفاظ على الحياة تحت الماء وعلى البر، ورفع كفاءة العنصر البشري، تعد غرفة الغوص بالتعاون مع وزارة السياحة برنامج تدريب شامل لجميع العاملين في هذا النشاط، وخاصة طاقم يخوت السفاري ومرشدي رياضة الغوص، لرفع تنافسية السياحة المصرية.

 

 

وسيتم إلزام العاملين في هذا المجال بالحصول على التدريب، وربط ذلك بالحصول على ترخيص مزاولة المهنة لضمان إلمام جميع العاملين بمتطلبات الحفاظ على البيئة البحرية، وكذلك منع الممارسات الخاطئة مع السائح والحياة البحرية.

 

وسوف تبدأ التدريبات عن طريق غرفة الغوص والأنشطة البحرية التابعة لاتحاد الغرف السياحية، بتدريب 1500 شخص من العاملين بمراكب السفاري بجميع التخصصات، وكذلك 450 فردا من مرشدي الغوص لمدة يوم واحد على مدار 3 أشهر بداية من النصف الثاني من يناير الجاري وحتى مارس المقبل، وذلك بمحافظتي البحر الأحمر، وجنوب سيناء، بواسطة خبراء متخصصين في هذا المجال.

 

كما اتفقت وزارة السياحة مع غرفة الغوص بوضع مجموعة من الضوابط المنظمة للعمل في هذا المجال، وسيتم التواصل بين الجانبين لوضعها في إطار تنفيذي يتم تطبيقه بشكل مؤسسي ملزم لجميع العاملين في هذا المجال، بما يضمن سلامة البيئة البحرية، واتباع الإرشادات السليمة للحفاظ عليها.