News header

أسعار تذاكر الحج والعمرة والسياحة الوافدة.. أبرز محاور اجتماع غرفة الشركات مع مصر للطيران

2019-01-22

أسعار تذاكر الحج والعمرة والسياحة الوافدة.. أبرز محاور اجتماع غرفة الشركات مع مصر للطيران

 

كتب- أكرم مدحت

 

في اجتماع هو الأول من نوعه، نظمت غرفة شركات السياحة، وشركة مصر للطيران، ورشة عمل لخلق رؤية مدروسة وموحدة للعمل المشترك في كافة المجالات السياحية (الخارجية والداخلية والحج والعمرة)، وشهدت الورشة حضور 25 من قيادات مصر للطيران، وعددا من أعضاء مجلس إدارة الغرفة، ونحو 120 شركة سياحة، وأسفر عن اتفاقيات وتوصيات مهمة من شأنها دفع العمل بصناعة السياحة والسفر بمصر للأمام، وتحقيق صالح الجانبين وبالتالي الاقتصاد القومي.

 

على صعيد السياحة الخارجية الوافدة، ناقش الاجتماع الأوضاع في الأسواق التي تشهد طلبا للسياحة إلى المقصد المصري، ولا توجد بها محطات لشركة لمصر للطيران، مثل كوريا الجنوبية، وأمريكا اللاتينية، وماليزيا، وإندونيسيا، وهونج كونج، وتم الاتفاق على دراسة تشغيل نقاط بتلك الدول حسب الطاقة التشغيلية لها، وفي مقدمتها كوريا الجنوبية، وأمريكا اللاتينية.

 

وتم الاتفاق على التنسيق بين الوكيلين المحلي والخارجي ومصر للطيران لإعداد برنامج سياحي لمصر، وتوفير المقاعد المطلوبة لتلك البرامج وضمان نسبة امتلاء سيتم الاتفاق عليها، بجانب استغلال اتفاقيات المشاركة بالرمز بين مصر للطيران، وشركات الطيران الأخرى لمواجهة الطلب على مصر بتلك الأسواق.

 

وفيما يخص الأسواق التقليدية خاصة أوروبا، ومع الزيادة الملحوظة في الطلب على السياحة الثقافية والكلاسيكية بمصر، تم الاتفاق على إعداد برامج بأسعار منافسة تقترب من رحلات الشارتر من تلك الأسواق إلى المدن الساحلية، لزيادة الإقبال على السياحة الثقافية بالقاهرة والصعيد.

 

كما تم الاتفاق على استغلال الإقبال من المدن والأسواق التي تشمل عدة رحلات منتظمة لمصر للطيران، بتخصيص عدد من المقاعد لشركات السياحة على تلك الرحلات، وبالتنسيق مع الوكيل الخارجي لإعداد برامج بأسعار تنافسية للمجموعات، وشغل الفراغات على تلك الطائرات.

 

الرحلات الداخلية

نظرا لزيادة الإقبال على زيارة مدينتي الأقصر وأسوان، تم الاتفاق بشكل مبدأي على زيادة حجم الطائرات على الرحلات الحالية للمدينتين، وزيادة عدد الرحلات بما يواجه ارتفاع الطلب، بالإضافة إلى تشغيل الرحلات بين أسوان وأبو سمبل بعد زيادة الإقبال على زيارة معالم أبو سمبل السياحية.

 

الحج والعمرة

وفيما يتعلق بنشاط السياحة الدينية، اتفقت غرفة شركات السياحة مع شركة مصر للطيران على البدء في دراسة التخطيط المبكر للعمرة والحج، مع تحديد الطاقة الناقلة ومواعيد الرحلات وأسعارها من بداية الموسم، لتسهيل عمل شركات السياحة.

 

فضلا عن الربط الإلكتروني بين شركات السياحة وإدارة الحج والعمرة بالحجز المركزي لمصر للطيران لتسهيل عملية الحجز، ودراسة محاولة تقليل الفجوة السعرية في تذاكر الحج بين السياحة والجهات الأخرى المنظمة للحج، ودراسة تفعيل ما يسمى بـ "العمرة بلس" بتسويق برامج سياحية لزيارة مصر خاصة الأماكن الدينية بها على رحلات العمرة والحج من الدول البعيدة، لزيارة مصر والسعودية في رحلة واحدة.

 

 

ومنعا للسوق السوداء بالعمرة، سيتم قصر حجز تذاكر الطيران على شركات السياحة التي لها وكيل سعودي فقط، على أن تقوم غرفة شركات السياحة بمد مصر للطيران بقائمة أسماء تلك الشركات.

 

حجز تذاكر الطيران

وفيما يخص عمل شركات السياحة بحجز وإصدار تذاكر السفر، تم الاتفاق على تنظيم حوافز شركات السياحة بحجز التذاكر بما يحقق مصالحها وزيادة عملها في هذا المجال، على أن يعقد لقاء في أسرع وقت بين الغرفة وشركة مصر للطيران لتنظيم لائحة لتلك الحوافز.

 

كما سيتم السماح لجميع شركات السياحة الحاصلة على "الأياتا" ومكاتبها بالعمل في إصدار التذاكر على مصر للطيران، فضلا عن التنسيق مع الغرفة لبدء تحرك عاجل لمواجهة سياسة حرق الأسعار التي تضر بشدة الشركات الجادة ومصر للطيران أيضا.

 

وفي نهاية ورشة العمل، أكد الطرفان على عقد عدة لقاءات مشتركة الفترة المقبلة، لمتاعبة تنفيذ التوصيات والقرارات التي صدرت عنها.

 

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع شهد مشاركة من شركة مصر للطيران كل من عمرو عدوي رئيس قطاع الشئون التجارية، وأحمد وجدي مدير عام الشبكات وتخطيط الأسطول، وسحر شاهين مساعد رئيس القطاع للمبيعات، وصلاح توفيق مدير عام المبيعات، وإنجي نبيل مدير عام العائد والتسعير، وتوفيق شلبي مدير إدارة وكلاء السياحة، وبلال النقيب مدير إدارة الحج والعمرة، ومن غرفة شركات السياحة كل من باسل السيسي نائب رئيس الغرفة، ونادر عياد رئيس لجنة الطيران، وعلاء الغمري، ويسري السعودي أعضاء مجلس الإدارة.