News header

وعود تسهيل لم تحسم أزمة شركات السياحة مع تأخر مواعيد بصمة المعتمرين

2018-03-07

وعود تسهيل لم تحسم أزمة شركات السياحة مع تأخر مواعيد بصمة المعتمرين


كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

 

رغم وصول حدة الأزمة إلى ذروتها بين شركات السياحة المصرية التي تنفذ برامج العمرة 2018، وشركة "تسهيل" التي تطبق إجراء البصمة الحيوية للمعتمرين (العين- والوجه- والأصابع) كشرط للحصول على التأشيرة، إلا أن الأخيرة لم تحسم بعد المشاكل والعقبات وتنفيذ مطالب غرفة شركات السياحة التي تسهم في عبور تلك المرحلة الحرجة في الموسم بسلام.

 

ووصلت الأمور إلى عدم إمكانية تنفيذ الشركات لرحلات العمرة المحجوزة بالفعل نظرا لتأخر مواعيد إجراء البصمة التي تتيحها شركة تسهيل، ما يكبد الشركات خسائر مالية كبيرة، فضلا عن سحب المعتمرين لحجوزاتهم.

 

تحدث "ترافل يالا نيوز" مع محمد بناني المدير الإقليمي لشركة تسهيل "VFS Tasheel" في أفريقيا، والذي أكد على توافر مواعيد يومية للحجز على موقع الشركة، وشركات السياحة التي تشتكي من عدم وجود مواعيد مناسبة لرحلاتها لماذا انتظرت حتى الآن ولم تحجز من قبل، مشيرا إلى أن إجراء البصمة مطبق فعليا والفروع العاملة حاليا كانت مستعدة لاستقبال المعتمرين والحجوزات منذ 27 أكتوبر الماضي، وأخبرنا الشركات بالبدء المبكر في الإجراء.

 

وأوضح بناني أن هذا التأخر هو سبب التكدسات، وقال: "بلغنا غرفة شركات السياحة إن مكاتب تسهيل مستعدة لمد مواعيد العمل، واستقبال المعتمرين خلال الأجازات الأسبوعية لتسهيل إنهاء هذا الإجراء، على أن تتابع الشركات موقع الشركة للحجز في المواعيد المتاحة".

 

وأشار إلى أن تكدس المعتمرين أمام المكاتب لإجراء البصمة جاء نتيجة حضورهم إلى الفروع قبل مواعيدهم، وبالتالي ينضمون إلى المجموعات المتواجدة بالمقرات فعليا التي تقوم بالبصمة، ما يعطي مؤشر بالتكدس أو تأخر المواعيد.

 

وأكد على أن مدة إجراء البصمة فقط لا يستغرق سوى 5 دقائق، وأن المكاتب جاهزة لاستيعاب أعداد المعتمرين التي تأتي حاليا، مضيفا أن الأعداد بدأت في التزايد الكبير منذ نهاية الأسبوع الجاري، لافتا إلى أن عمل البصمة وتفعيلها بدأ 27 أكتوبر الماضي، وهناك شركات بالفعل أنهت هذا الإجراء مبكرا ولم ينتظروا اللحظات الأخيرة.

 

وصرح بأن هناك 15 فرعا جديدا سينضمون للعمل خلال الشهر الجاري أيام 7 و18 و30 مارس، لتغطية جميع محافظات الجمهورية، والمقرات جاهزة، بواقع 5 فروع في كل تاريخ محدد.

 

بالنسبة لتحديد شركات السياحة لمواعيدها، أوضح بناني أن الشركات التي لديها مجموعة كبيرة بالتأكيد لن تستطيع الحصول على موعد في يوم واحد لهم جميعا، مضيفا أن المواعيد في شهر مارس لم تنتهي بعد، وسنزيد ساعات العمل، وليس لدينا مشكلة في العمل خلال العطلات الأسبوعية.

 

وبالنسبة للحالات الخاصة ببعض الشركات التي حصلت على مواعيد لإجراء البصمة بعد تواريخ سفر رحلاتها، يمكنها متابعة موقع الشركة بعد الإعلان عن تشغيل المكاتب الجديدة أو مد ساعات العمل أو التشغيل خلال العطلات لحجز المواعيد الخالية، لافتا إلى أنه من المقرر حسم هذا الأمر الأسبوع الجاري.

 

إقرأ أيضا:

أزمة البصمة بين تسهيل وشركات السياحة أدت لعدم إمكانية تنفيذ رحلات العمرة في موعدها

 

"تسهيل": 15 فرعا جديدا لإجراء البصمة للمعتمرين وشركات السياحة تختار مواعيدها