News header

حجوزات المصريين على رحلات لبنان تأثرت سلبا بالوضع السياسي.. و30% إلغاءات في رأس السنة

2017-11-13

حجوزات المصريين على رحلات لبنان تأثرت سلبا بالوضع السياسي.. و30% إلغاءات في رأس السنة



كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

 

في ظل توتر الوضع السياسي والتخوف الأمني في لبنان عقب استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري وسفره إلى الرياض، تأثرت حركة السياحة في بيروت التي تعد أحد أبرز الوجهات السياحية للعرب وخاصة المصريين، وبعد أن طالبت 4 دول عربية رعاياها بمغادرة لبنان، بدأت حالة القلق من السفر إلى هناك تطول السائح المصري والذي يحرص على ذلك خاصة في أعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية.

 

وفي هذا السياق، قال جورج بولس عطية رئيس شركة "تي شوري تورز"، ومن كبرى شركات السياحة المشغلة لرحلات طيران شارتر ومنتظمة إلى لبنان، إن حجم الطلب على رحلات بيروت تأثر بشكل كبير وخاصة خلال أعياد رأس السنة، بجميع شركات السياحة المصرية العاملة في هذا السوق، حتى أن الطلب شبه متوقف رغم أن الحكومة المصرية لم تصدر أي تحذيرات بشأن ذلك.

 

الوضح الحالي لرحلات لبنان

وأضاف في تصريح خاص لـ "ترافل يالا نيوز"، أن نسبة الإلغاء في حجوزات الرحلات خلال شهري نوفمبر وديسمبر بلغت 30%، سواء من خلال الشارتر أو المنتظم، مشيرا إلى أن شركات السياحة التي تشغل رحلات بيروت تترقب الوضع إما تكمل الترويج لها أو تلغيها، مؤكدا أن الوضع العام في لبنان هادئ ولكن القرارات السياسية لبعض الدول العربية هي سبب إثارة القلق والمخاوف لدى السائحين المسافرين إليها.

 

وأوضح عطية أن "تي شوري" تشغل طائرة أسبوعيا على رحلات مصر للطيران من القاهرة إلى بيروت، خلال شهري نوفمبر وديسمبر، أما في أسبوع الكريسماس ورأس السنة يتم تسيير من 20 إلى 30 رحلة طيران شارتر.

 

وأشار إلى أنه في حالة ضعف نسب الامتلاء على كل الطائرة سيتم ترحيل الرحلات وضمها، وللعميل الحرية في الموافقة أو إلغاء الحجز إذا كان موعد الرحلة غير مناسب.

 

متوسط أسعار رحلات بيروت

ولفت عطية إلى أن أسعار برامج شركة تي شوري إلى لبنان تنطلق من مطارات القاهرة إلى بيروت وتكون على رحلات مصر للطيران ويبلغ سعرها 6900 جنيه لمدة 5 أيام/4 ليالي، بفندق مستوى 3 نجوم، كما تشغل رحلات من مطاري برج العرب بالإسكندرية، وشرم الشيخ، ولكن تتسم بسعر أقل 4900 جنيه، وتشمل الانتقالات من القاهرة إلى هذه المطارات.

 

والجدير بالذكر أن شركة "تي شوري تورز" تستحوذ على نحو 60% من الحصة السوقية لرحلات المصريين السياحية إلى لبنان، لذلك حرص "ترافل يالا نيوز" على رصد مؤشرات حجم الطلب والحجوزات على المقصد اللبناني من خلالها.

 

وعلى موقع "ترافل يالا" الذي يعد أكبر موقع ترويجي لعروض شركات السياحة، تتراوح أسعار رحلات لبنان ما بين 4500 جنيه وحتى 10 آلاف جنيه، وتتوقف على مستوى الفندق وتوقيت السفر، بحيث تعد رحلات رأس السنة الأعلى سعرا.

 

تأشيرة لبنان

تخضع تأشيرة لبنان لوضع خاص، حيث أنها تمنح المسافر اختيارين إما أن يتقدم للسفارة اللبنانية للحصول على تأشيرة مسبقة وتبلغ مصرفاتها 675 جنيها ويجب أن تكون قبل موعد الرحلة بفترة كافية، أو يمكنه السفر بدون تأشيرة بشرط أن يكون لديه مبلغ 2000 دولار أمريكي، يتم الاطلاع عليهم في مطاري القاهرة وبيروت.