News header

"تسهيل" تفاجئ المعتمرين وشركات السياحة بارتفاع رسوم بصمة العمرة إلى 150 جنيها

2018-03-13


كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يلا نيوز

 

رغم إعلان شركة "تسهيل" VFS Tasheel المعنية بتطبيق البصمة الحيوية للمعتمرين سعر رسوم هذا الإجراء 4.5 دولارات أي ما يعادل 80 جنيها، منذ صدور قرار السلطات السعودية بتطبيقه كشرط للحصول على التأشيرة، إلا أن هذه الرسوم شهدت تغيرا مفاجئا.

 

حيث أنه بمجرد صدور ضوابط العمرة 2018، وإعلان اللجنة العليا للحج والعمرة عن موعد فتح الموسم بداية مارس الجاري، بدأت شركات السياحة في تحديد مواعيد لعملائها من المعتمرين في مكاتب شركة تسهيل والتي كانت تمثل أزمة نظرا لضغط الوقت وعدم وجود مكاتب كافية تغطي محافظات مصر، فضلا عن صعوبة إيجاد مواعيد تتناسب مع تواريخ تشغيل الرحلات، ولكنها تفاجأت بسداد المعتمر قيمة رسوم البصمة بنحو 150 جنيها، أي أن نسبة الزيادة المفاجئة غير المعلنة تقترب من الضعف.

 

 

 وحينما تواصل "ترافل يلا نيوز" مع مسئولي شركة تسهيل، أكدوا على أن زيادة الرسوم كانت معلنة ومعروفة لدى وزارة السياحة، وأن البداية ستكون بقيمة 4.5 دولارات وسترتفع إلى 7 دولارات أي ما يعادل 126 جنيها، إلى جانب رسوم أخرى فتصل إلى 148.5 جنيها.

 

كما ذكر المصدر المسئول بشركة تسهيل أنه تم تشغيل 5 مكاتب إضافية لفروع الشركة الموجودة بالفعل، وأشار إلى العمل خلال العطلات الأسبوعية، ومد ساعات العمل بمكاتب الشركة إلى الساعة 9 مساء، كاشفا أن الشركة الجمعة الماضية أتاحت مواعيد لـ 1500 فرد.

 

شركات السياحة تكذب تسهيل

وعلى الجانب الآخر، أكد محمد عبد العزيز نائب المدير التنفيذي لشركة مصر الجديدة للسياحة على أن شركة تسهيل أو الغرفة لم ترسل ما يفيد رسميا بزيادة رسوم البصمة الحيوية للمعتمرين (العين – الوجه – الأصابع)، والدليل أن كل معتمر في المجموعات التي ستسافر على أولى رحلات الشركة بدءا من منتصف مارس الجاري، سدد فعليا التكلفة القديمة البالغة 4.5 دولارات أي 80 جنيها، في حين أنه عند الحصول على مواعيد لمجموعات جديدة علمنا أن الرسوم وصلت إلى نحو 150 جنيها.

 

وأضاف عبدالعزيز لـ "ترافل يلا نيوز"، أن الشركة تجد صعوبة في إيجاد مواعيد لعملائها من المعتمرين على موقع تسهيل، مشيرا إلى أن هناك فجوة في التواصل بين الأخيرة وشركات السياحة، موضحا أن هناك رحلتين للشركة أيام 18 و19 مارس لم نتمكن من أخذ مواعيد لهم لنحو أسبوع نظرا لأن الموقع الإلكتروني الذي يحتوي على نظام الحجز به مشاكل تقنية ويشهد أعطال كثيرة.

 

ومن ناحية أخرى، نفى عبدالعزيز أن شركة تسهيل كانت تتيح مواعيد الحجز للبصمة منذ نوفمبر الماضي، حيث أن السيستم وكلمة المرور لشركات السياحة لم ترسل إلا بداية شهر مارس بعد صدور ضوابط العمرة وإعلان بدء الرحلات، ومتاح الحجز لعدد 15 فردا فقط في المرة الواحدة.

 

إقرأ أيضا:

حالات تطبيق رسوم تأشيرة العمرة 2018 وفقا لسابقة السفر لأداء المناسك

 

السياحة: فتح باب العمرة.. وفرض 2000 ريال لمن سبق له أداء المناسك خلال 3 سنوات سابقة