News header

بعثة الحج السياحي تستعد لعودة الحجاج.. 8500 يغادرون و27 ألف يتجهون إلى المدينة المنورة

2017-09-05

بعثة الحج السياحي تستعد لعودة الحجاج.. 8500 يغادرون و27 ألف يتجهون إلى المدينة المنورة

 

شعلان: تلقينا 54 شكوى من الحجاج والشركات وتم تحرير محاضر بها ورفعها لمؤسسة الطوافة

 

تقصير المطوفين في الخدمات بمنى وتكدس الحجاج بالمخيمات أبرز الشكاوى

 

أحدث تقارير البعثة: 17 حالة وفاة و3 مرضية بالمستشفيات و4 مفقودين

 

كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

 

صرح محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة ورئيس البعثة أن تفويج الحجاج لايزال مستمرا، وذلك بعد انقضاء المناسك تمهيدا لعودتهم إلى القاهرة سواء مطاري جدة والمدينة المنورة، أومن ميناء العقبة البري، وفقا لبرامج رحلاتهم، وتستكمل البعثة بالأراضي السعودية متابعة عودة الحجاج بعد أداء المناسك، وذلك من خلال لجانها في مكة والمدينة المنورة أو بمنافذ المغادرة الجوية والبرية.

 

وأشار شعلان إلى أن عدد حجاج شركات السياحة المتواجدين حاليا بالأراضي السعودية يبلغ 35697 حاجا، وأنه يوجد 17 حالة وفاة طبيعية تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاهها، و3 حالات مرضية بالمستشفيات يتم متابعتها بالتنسيق مع البعثة الطبية، إلى جانب 4 حالات مفقودة تم إخطار البعثة التنفيذية لوزارة الداخلية والبعثة الرسمية لجمهورية مصر العربية بها، لاتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة مع السلطات السعودية.

 

وأوضح شعلان أن عدد الشكاوى التي وردت للبعثة خلال الفترة من 20 أغسطس وحتى اليوم بلغ 54 شكوى تم عمل محاضر إثبات حالة لها، وبلغ عدد الشركات السياحية المشكو في حقها 43 شركة، وتم تلافي أسباب 17 شكوى عن طريق التواصل الفوري مع الشركات، بينما لا تزال باقي الشكاوى قيد العرض والتحقيق ليتسنى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الشركات التي يثبت مخالفتها، لافتا إلى رفع تقرير المتابعة يوميا لوزير السياحة.

 

وتابع: "إنه جاري حصر شكاوى الشركات السياحية التي تقدمت بها للبعثة، فيما يخص تقصير بعض المطوفين في الخدمات التي تم الاتفاق عليها معهم بالمخيمات في منى، فضلا عن شكاوى خاصة بتكدس الحجاج في بعض الخيام نتيجة زيادة الأعداد هذا العام، وتم تحرير محاضر بهذه الشكاوى ورفعها إلى المؤسسة الأهلية للطوافة".

 

وكشف شعلان أنه من المقرر عودة نحو 8500 حاج من حجاج السياحة إلى القاهرة منذ أمس الإثنين من خلال مغادرة أولى رحلات طيران الحج السياحي من مدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز بجدة، وحتى غدا الأربعاء الذي يشهد بداية عودة رحلات الحج البري من ميناء العقبة غد الأربعاء.

 

وصرح رئيس البعثة أنه بدأ أمس تفويج نحو 27500 حاج إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي قبل عودتهم إلى القاهرة، حيث يغادر آخر حجاج السياحة الأراضي السعودية يوم 25 سبتمبر الجاري.

 

 

الجدير بالذكر أن وزير السياحة يحيى راشد أجرى اتصالا ببعثة الحج السياحي للاطمئنان على أحوال الحجاج المصريين بصفة عامة، وحجاج السياحة بصفة خاصة بعد الحريق الذي نشب في أحد المخازن بمنطقة مجاورة لمشاعر منى مما أثار الذعر بين أهالى الحجاج في مصر، وأظهرت البيانات الرسمية أن هذا الحريق نشب بمبنى مخصصا لتخزين الأثاث بمنطقة المعيصم بعيدا عن المخيمات الموجودة بمنى، ونجحت قوات الدفاع المدني السعودي في إخماده، دون أي إصابات أو وفيات.

 

وأكد رئيس بعثة الحج السياحي أن جميع الحجاج بخير ولا توجد أي إصابات بينهم، مشيرا إلى أن معظم حجاج السياحة خاصة المتعجلين منهم غادروا مخيمات منى وعادوا إلى مكة المكرمة.

 

وفي سياق متصل، تنطلق غدا الأربعاء في الثامنة صباحا أولى رحلات الجسر الجوي الذي تسيره شركة مصر للطيران لعودة حجاج بيت الله الحرام إلى أرض الوطن بعد أدائهم فريضة الحج، ومن المتوقع أن تنقل أكثر من 70 ألف حاج على متن 320 رحلة من مطاري جدة والمدينة المنورة بنهاية مرحلة العودة يومي 22 و25 سبتمبر الجاري من جدة والمدينة المنورة على الترتيب.

 

 

إقرأ أيضا:

بدء رحلات مصر للطيران لعودة الحجاج الأربعاء والجمعة من جدة والمدينة المنورة