News header

بعثة الحج السياحي: الوقوف بعرفات كان ناجحا ويتم الحل الفوري لأي مشكلات

2017-08-31

بعثة الحج السياحي: الوقوف بعرفات كان ناجحا ويتم الحل الفوري لأي مشكلات

 

شعلان: استضافة حجاج بلا مخيم بتأشيرات مباشرة خارج حصة السياحة لحمايتهم من الشمس

 

كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

 

مع بداية مناسك الحج والوقوف بعرفات اليوم تستكمل بعثة الحج السياحي أداء دورها في متابعة أحوال الحجاج والاطمئنان عليهم أثناء التواجد بعرفات، والتأكد من مستوى الخدمات المقدمة، والتعامل مع أي مشكلات قد تحدث، وتستمر لجان عرفات في عملها حتى انتهاء نفرة الحجيج إلى المزدلفة.

 

وفي سياق متصل، قال محمد شعلان رئيس بعثة الحج السياحي، إن اللجان تعاملت اليوم مع عدد من الشكاوى منها وجود مجموعة من الحجاج بلا مخيم، مشيرا إلى أنه بالتحقق من تأشيراتهم تبين أنها مباشرة وليست من حصة السياحة، وحرصت البعثة على التعامل مع الموقف لاسيما مع وجود حجاج من كبار السن بينهم، باستضافتهم في المخيم لحمايتهم من التعرض للشمس وتقديم المشروبات والأطعمة لهم.

 

من داخل غرفة عمليات البعثة

وأشار محمد بكر رئيس غرفة عمليات مكتب شئون الحج السياحي إلى تلقي بعض الشكاوى الخاصة بتعطل أجهزة التكييف في بعض المخيمات، وتم استدعاء المطوف المسئول وانتهت المشكلة على الفور، مضيفا أن البعثة استقبلت في مقرها بعض حالات التائهين من كبار السن وتم الاتصال بشركات السياحة التابعين لها لإعادتهم إلى ذويهم.

 

وأكد بكر أن تصعيد الحجاج كان ناجحا، وتم التعامل مع كافة المشاكل التي طرأت وتعلقت بتأخر مجموعة من الأوتوبيسات، وذلك بالتنسيق مع وزارة الحج السعودية، ومؤسسة الطوافة، مشيرا إلى أن اللجان التابعة لبعثة الحج بدأت الاستعداد للمزدلفة ثم التوجه إلى منى، مشددا أنه لا تهاون مع أى شركة تخالف التزاماتها مع الحجاج.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان رئيس البعثة الرسمية للحج قد أشاد باستعدادات بعثة الحج السياحي، والتجهيزات المنفذة فى مخيمات عرفة، وخاصة بالنسبة للحج البري، الذي تقدم مستواه بشكل ملفت وأعلى من السنوات الماضية.

 

تقرير حجاج السياحة

والجدير بالذكر أن تقرير بعثة الحج السياحي أفاد بأن إجمالي عدد حجاج السياحة المتواجدين بمكة المكرمة والمدينة المنورة بلغ 35844 حاجا، ووجود 6 حالات وفاة طبيعية، و15 حالة مرضية مازالت بالمستشفيات، حيث تم إخطار البعثة الطبية لمتابعتهم وتضمن التقرير وجود 4 حالات مفقودين، وأخطرت البعثة التنفيذية لوزارة الداخلية، والبعثة الرسمية لجمهورية مصر العربية، لاتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة مع السلطات السعودية.

 

تجهيزات مخيمات الحجاج

ومن جانبه، قال أشرف وحيد عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إن الشركات السياحية بدأت عمليات تصعيد الحجاج بنظام الرد الواحد، وتعاقدت مع أتوبيسات حديثة لنقل ضيوف الرحمن بالمشاعر المقدسة، فضلا عن الاستعانة بمجموعة من الوعاظ لمرافقة الحجاج طوال فترة الإقامة بالمشاعر، حيث تعاقدت مع مجموعة كبيرة من رجال الدين للإجابة عن أسئلة واستفسارات الحجاج.

 

وأضاف أنه تم تزويد المخيمات بمنى وعرفات بمياه ومشروبات ووجبات جافة وساخنة، ووزعت الشركات "استيكرات" مكتوب عليها اسم الحاج والشركة المنظمة لبرنامجه وجنسيته وعنوان إقامته، مشيرا إلى أن جميع مخيمات حجاج السياحة مكيفة وضد الحريق.