News header

المشاط خلال لقاء نظيرتها الأمريكية: ندرس تطبيق تجربة الولايات المتحدة في تنشيط السياحة

2018-03-08

المشاط خلال لقاء نظيرتها الأمريكية: ندرس تطبيق تجربة الولايات المتحدة في تنشيط السياحة


كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

 

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة على هامش المشاركة في فعاليات بورصة برلين، مع الوزيرة المسئولة عن السياحة والسفر في الولايات المتحدة الأمريكية، إيزابيل هيل، حيث ناقشت معها طريقة ومنهجية إدارة هذا القطاع في الولايات المتحدة، خاصة فيما يتعلق بالترويج والتسويق.

 

واستعرضت إيزابيل هيل تجربة الولايات المتحدة الجديدة في إدارة ملف التسويق والتنشيط، وذلك للبعد عن البيروقراطية التي كانت تعاني منها، بالتوصل إلى فكرة جديدة وهي أن يضع القطاع الخاص نصف ميزانية برامج التنشيط، ثم تضع الحكومة الأمريكية مبلغا مماثلا، وذلك يجعل ملف التنشيط أو الهيئة بمثابة شركة قطاع خاص حتى لا يتعرقل الإبداع بسبب الإجراءات الحكومية، وأوضحت المسئولة الأمريكية أن هذه الطريقة أثبتت نجاحا كبيرا، وظهر منتج Brand USAبشكل قوي في الفترة الأخيرة.

 

ومن جانبها، قالت وزيرة السياحة إنه جاري دراسة هذه التجربة بعناية في إطار إعادة هيكلة هيئة تنشيط السياحة، حتى يمكن أن تنطلق لتحقيق المزيد من التنشيط والاهتمام بفكر ورؤية القطاع الخاص.

 

وفي سياق متصل، ناقشت المشاط مع نظيرتها الأمريكية سبل التعاون في المرحلة القادمة، سواء من خلال اتفاقيات أو بروتوكولات ثنائية يقترحها المسئولون من الجانبين، ثم تعرض على القيادة السياسية للاستفادة بذلك في تنشيط السياحة من السوق الأمريكية.

 

ووفقا للإحصائيات السياحية التي ينفرد بها "ترافل يالا نيوز"، تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة دول القارتين كعادتها، بتوافد 226 ألف سائح أمريكي خلال 2017، بارتفاع 23% مقارنة بعام 2016، وقضوا 3.2 ملايين ليلة سياحية بزيادة 157%، لتحتل المركز الثامن في قائمة العشرة الكبار الوافدين إلى مصر من أنحاء العالم.