News header

قرعة الحج السياحي 15 شعبان وبدء تسجيل الحجاج أول رجب.. فتح مسافات الفنادق لـ 2500 متر

2018-03-12

قرعة الحج السياحي 15 شعبان وبدء تسجيل الحجاج أول رجب.. فتح مسافات الفنادق لـ 2500 متر


كتب- أكرم مدحت - صحفي بموقع ترافل يالا نيوز

 

اجتمعت أمس اللجنة العليا للعمرة والحج وذلك لوضع الترتيبات النهائية لضوابط الحج السياحي لعام 1439هـ/ 2018م، حيث رأت اللجنة ضرورة البدء في تنفيذ الإجراءات الفعلية للحج في وقت مبكر، في ضوء التعليمات والتوقيتات والترتيبات الواردة بالمحضر الرسمي من وزارة الحج السعودية.

 

وتم التوصل إلى فتح النظام الإلكتروني لتسجيل أسماء المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج من خلال شركات السياحة اعتبارا من الأول من شهر رجب والموافق 18 مارس الجاري، على أن تجرى قرعة الحج السياحي في 15 شعبان.

 

كما سيتم فتح باب التضامن بين الشركات السياحية من بداية تشغيل النظام وحتى 20 شعبان، مع وضع حد أقصي مناسب لتسجيل العملاء على موقع منظومة الحج الموحدة بما يراعي الحالة الاقتصادية للشركات والمواطنين.

 

كما تقرر فتح مسافات السكن في الحج إلى 2500 متر، شريطة توفير شاتيل باص لنقل الحجاج من وإلى الحرم المكي لجميع الصلوات، وفي حالة زيادة المسافة عن 2500 متر يجب تحسين البرنامج للحاج بفنادق قريبة من الحرم.

 

وأفادت اللجنة أنه سيتم عقد اجتماع عاجل مع وزارة الداخلية لسرعة الانتهاء من الإعدادات اللازمة لتجهيز الموقع الإلكتروني لبوابة الحج الموحدة، لتسجيل حجاج القطاع السياحي.

 

وتم التوصل أيضا إلى ضرورة سفر وفد من اللجنة العليا للحج إلى الأراضي السعودية في القريب العاجل، لإنهاء الاتفاقيات مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، ووضع القواعد والترتيبات اللازمة لحماية الحاج والشركة المصرية، بالإضافة إلى الاجتماع مع النقابة العامة للسيارات ومكتب الوكلاء الموحد، حتى تتمكن الشركات من العمل وفق منظومة واضحة تستطيع من خلالها إنهاء إجراءاتها في توقيتات مبكرة، لإتاحة الفرصة للتفاوض والتعاقد على الخدمات المقدمة للحجاج دون ضغط الوقت ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار موردي الخدمة.

 

ومن المقرر الاجتماع مع شركات الطيران الحكومية والخاصة، وكذلك الجسر العربي لضرورة الإعلان عن الأسعار المعتمدة لخدماتهم في وقت مبكر.

 

فضلا عن بدء إطلاق الحملة الإعلامية للحج السياحي، على أن تتولى الغرفة هذا الملف، وذلك في ظل الجهود المبذولة لتوضيح الخدمات المميزة المقدمة لضيوف الرحمن من خلال شركات السياحة، بالإضافة إلى توعية المواطنين للجوء مباشرة إلى الشركات والابتعاد عن السماسرة والوسطاء، وكذلك سيتم التنسيق مع كبار علماء الأزهر الشريف، ووزارة الأوقاف، لعمل برامج توعية للمواطنين بمناسك الحج.

 

ووضع آلية للشركات السياحية التي ستقوم بتنظيم برامج حج للهيئات والنقابات، لتكون كافة الإجراءات تحت مظلة اللجنة العليا للعمرة والحج، بما يضمن الالتزام بالضوابط والقواعد المنظمة للحج، للحفاظ على جودة الخدمات المقدمة للحاج، والمستوى المتميز للحج السياحي، لتجنب المشكلات التي شهدها العام الماضي.

 

وتمت مناقشة إمكانية زيادة الطاقة الناقلة لحجاج البر، عن طريق فتح طاقة إضافية من خلال الشركات الوطنية ذات الكيانات الكبيرة تفاديا لأي عقبات تحدث أثناء سفر وعودة المسافرين بالحج البري.

 

وعلى جانب آخر، أكدت اللجنة العليا للعمرة والحج على مراعاة عدد من المتغيرات التي طرأت على موسم الحج لهذا العام عند عرض أسعار برامج الحج بمختلف مستوياته على وزيرة السياحة، بعد فرض الحكومة السعودية ضريبة القيمة المضافة، وزيادة رسوم البلدية، وكذا تكلفة الكهرباء والعمالة بالمملكة العربية السعودية، مما سينتج عنه ارتفاع في قيمة خدمات الحج، وأسوة بالجهات الأخرى المنظمة للحج في مصر التى أعلنت عن أسعارها، وذلك بما يضمن الحفاظ على مصالح الشركات والحجاج.

 

الجدير بالذكر أن اجتماع اللجنة كان برئاسة محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الشركات السياحية والمرشدين السياحيين، بحضور ممثلي الغرفة ناصر تركي نائب رئيس لجنة إدارة الغرفة، وهشام أمين رئيس لجنة السياحة الدينية، وممثلي القطاع السياحي أشرف شيحة، وأحمد إبراهيم.

 

إقرأ أيضا:

حالات تطبيق رسوم تأشيرة العمرة 2018 وفقا لسابقة السفر لأداء المناسك

 

السياحة: فتح باب العمرة.. وفرض 2000 ريال لمن سبق له أداء المناسك خلال 3 سنوات سابقة